الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 09:17 مساءً

غدًا.. انطلاق الدورة الثانية لمهرجان الأهرام الثقافي بالبحرين

الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين

كتب- وليد الجبالي:
 
تنطلق غدًا الثلاثاء في العاصمة البحرينية المنامة، وعلى مدار ثلاثة أيام، فعاليات مهرجان الأهرام الثقافي في دورته الثانية، برعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وبالتعاون بين مؤسسة الأهرام ووزارة شؤون الإعلام البحرينية. 
 
ويقام المهرجان تحت شعار "مصر العروبة وبحرين الوفاء.. حضارتان ومصير مشترك"، بجامعة البحرين. ويمثل المهرجان وفد رفيع المستوى مكون من كبار الشخصيات العامة والكتاب. وخلال الافتتاح تعرض وزارة الإعلام البحرينية فيلما وثائقيا عن العلاقات المصرية البحرينية.
 
ويتضمن برنامج المهرجان العديد من الفعاليات، حيث يصاحب المهرجان معرضا للكتاب يضم 5 آلاف عنوان كتاب، ومعرضا لمقتنيات الأهرام الفنية (مستنسخات) يضم 30 لوحة من أبرز مقتنيات كبار فناني مصر التشكيليين الذين أثروا الساحة الفنية المصرية والعالمية، ومعرضا آخر لإدارة الميكروفيلم الأرشيفي يشمل عرض 25 صفحة من صفحات جريدة الأهرام عن أبرز ما نشر عن مملكة البحرين على صفحات الجريدة منذ اليوم الأول لصدورها وحتى الآن، كان آخرها الحوارين اللذين انفردت بهما بعثة الأهرام في شهر مارس الماضي مع الملك ورئيس وزراء البحرين.
 
كما تشمل فعاليات المهرجان مجموعة من الندوات المهمة، منها ندوة عن "دور الثقافة والإعلام في توحيد الشعوب"ويتحدث فيها من الجانب المصري الدكتور شاكر عبدالحميد وزير الثقافة الأسبق والكاتب الصحفي مصطفى عبادة ومن الجانب البحريني الأستاذ نبيل بن يعقوب الحمر مستشار الملك لشؤون الإعلام، وندوة أخرى بعنوان "الرؤية الاستراتيجية والأمنية المشتركة لمواجهة الإرهاب" يتحدث فيها السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق وعضو مجلس النواب، والعميد خالد عكاشة عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب ومدير المركز المصري للدراسات الأمنية ومن البحرين الكاتب الصحفي الدكتور محمد مبارك جمعة.  
 
وبعنوان "تجديد الخطاب الديني في مواجهة الفكر المتطرف" تقام ندوة يتحدث فيها الدكتور أسامة الأزهري المستشار الديني لرئيس الجمهورية وعضو مجلس النواب، كما يتحدث الحقوقيان علاء شلبي الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان وسعيد عبدالحافظ مستشار عضو لجنة الحوكمة المصرية، ومن الجانب البحريني الدكتور خليفة علي الفاضل أمين عام المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في ندوة بعنوان "المحافظة على حقوق الإنسان في ظل محاربة الإرهاب". كما تقام على هامش المهرجان أمسية شعرية للشاعر الكبير جمال بخيت، يلقي فيها مجموعة من أبرز قصائده الشعرية. 
 
وصرح علي بن محمد الرميحي وزير الإعلام البحريني ورئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية على عمق العلاقات التاريخية الوطيدة والمتميزة بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، وما تشهده على الدوام من تقدم وازدهار على أسس متينة من الود والترابط والاحترام المتبادل بين قيادتى وشعبى البلدين الشقيقين، مشيدا بدور مؤسسة الأهرام كمنبر تنويري رائد في المنطقة، ومرحبا بوفد مهرجان الأهرام الثقافي في العاصمة البحرينية المنامة، مشيرا إلى أن العلاقات البحرينية - المصرية اكتسبت دفعة قوية وإيجابية فى ظل القيادة الحكيمة للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، معززة من أهميتها الاستراتيجية كنموذج يحتذى به فى الأخوة والشراكة السياسية والاقتصادية والأمنية والإعلامية والثقافية الوثيقة والمتنامية، معربا عن اعتزازه بحرص البلدين الشقيقين على تعزيز العمل العربى المشترك.
 
كما أكد أحمد إبراهيم عامر رئيس مهرجان الأهرام الثقافي أن المهرجان لاقى نجاحا منقطع النظير في دورته الأولى التي أقيمت في شهر مايو 2017 في مدينة بنغازي الليبية حيث كانت الطائرة التي تقل وفد المهرجان الأولى التي تهبط إلى مطار بنينا الدولي منذ ثلاث سنوات من التوقف. وأضاف عامر أن اختيار المنامة كمحطة ثانية للمهرجان يأتي تقديرا لدور البحرين الداعم لأمن واستقرار مصر، وتأكيدا عمق الروابط السياسية والثقافية والاجتماعية بين مصر والبحرين.
 
فيما قال هاني فاروق المنسق العام للمهرجان أن قطار المهرجان ينطلق بالفعل في ثاني محطاته إلى الخليج من مملكة البحرين، وأشاد بدعم ملك البحرين للمهرجان منذ بدء الإعداد له من عام مضى. وأضاف أن اختيار المنامة ليقام بها المهرجان في دورته الثانية يأتي من منطلق أهمية البحرين على كافة الأصعدة انطلاقا من حضارة دلمون التي تمتد إلى 5 آلاف عام مضت، وأن المصير المشترك هو ما يجمع بين البلدين الشقيقين في مواجهة كافة التحديات وعلى رأسها الإرهاب. 
 
وسيهدي المهرجان درعا خاصا للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين تقديرا لدعمه ورعايته، كما يكرم الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين.
 





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader