الأحد 07 أكتوبر 2018 - 08:19 صباحاً

أوفه تطبق سياسة الرفيقة أم عطيات

 
في 22 مايو 2017 كتب د. طارق شوقي ردًا على أحد مقالاتي عبر صفحته الشخصية علي الواتس قائلا بالنص .. أحييك بشدة علي هذا المقال سيدتي، فعلا لن ينجح أي إصلاح بشكل فوقي وينبغي ان يكون مشروع مواطن مش مشروع وزير وهو السبيل الوحيد للاستمرارية. أفكر في هذا بعمق وان شاء الله نلتقي قريبا لنتحاور حول هذه الأفكار. خالص تحياتي.
 
 صحيح لم نلتق في صيغة حوار منفرد حتي الأن، ولم يحقق الوزير وعده في أن يكون مشروعه مشروع مواطن لا مشروع وزير وهذا ما نبهت له في أكثر من مقال وكنت بمثابة الناصح الأمين، بل أنني طبقت المثل الشعبي يا بخت من بكاني وبكى عليا ولا ضحكني وضحك الناس عليا، لعلمي أن الوزير كثيرا ما يستشهد بالأمثال والعبارات المأثورة في أحاديثه وحواراته.
 
بعد أسبوع من نشر مقالي السابق "أوفه " ليست من كربلاء ، توقعت أن تنقلب مدرسة مصعب بن عمير الابتدائية بإدارة السلام بالقاهرة  رأسا علي عقب، متابعة ومحاسبه وخلافه، لكن ولا أي اندهاش بل فوجئت ان السيدة "أوفه" تقوم بدور اجتماعي خطير جمعت فيه بين عمل وزارتين، التربية والتعليم والضمان الاجتماعي دفعة واحده، فهي لم تكتف بتنظيم  الفصول وحجز الصفوف الأولي لمن يدفع المعلوم ، بل ثبت تعاطفها الشديد وانحيازها للفقراء ومعدومي الدخل من أولياء الأمور، لتلعب دور يذكرنا بالرفيقة أم عطيات الاشتراكية في فيلم عادل أمام الشهير السفارة في العمارة، فمن لا يملك دفع المصروفات التي لا تتعدي مائة جنيه، يلجأ "لأوفه" بعشره جنيهات فقط أو يزيد ويحصل علي الكتب الدراسية كامله، بلا بحث اجتماعي سخيف مهين ولا بيروقراطية عقيمه عفنه ولا استراتيجية فوقيه براقه، ليبقي العجز الصارخ في الكتب وهو ما تعاني منه المدرسة الأن نتيجة منطقيه لسياسة الرفيقة أم عطيات.
 
عجز الكتب ليس في منطقة السلام وحدها ، حيث ينتظر وزير التعليم سؤال بالبرلمان بشأن تأخر توريد الكتب الدراسية بمحافظة المنيا حيث تقدم النائب سمير رشاد بطلب لمناقشة السياسة العامة التي تتبعها الحكومة في التعليم مما تسبب في هرج ومرج وضعف العملية التعليمية علي حد قوله.
 
وعلي طريقة شر البلية ما يضحك، جشع المعلمين  في بعض المناطق دفعهم لسرقة فكر الوزير الاستراتيجي باشتراط الدفع عبر البنوك والبريد، ورفعوا شعار لا للمجموعات التي تقدر بـ35 جنيه ومن يريد مجموعه عليه الدفع عبر البريد الذى سيحصل منهم عشرة جنيهات رسوم إدارية ليكون المجموع 45 جنيها إضافة إلي عشرة جنيهات اخري مواصلات تقريبا ليصل المجموع إلي 55 جنيه بخلاف ضياع الوقت في طابور البريد، وبذلك يكون الدرس افضل للجميع، 60 جنيه في جيب المعلم والأولاد يضمنون النجاح الوهمي، وتستمر منظومة الضياع.
 
 ولأنها استراتيجية فوقيه براقه علي الورق تدار من غرفة عمليات مكيفه اصطدمت بأرض الواقع المرير، ولم تشتبك معه و تجاهلت عناصره من فقر وجهل وإهمال لقرون مضت، فأدرتها باقتدار أوفه بالبلطجة متشبعة بدور اشتراكي قد لا تفهم مدلوله لكن الناس يفهمون أنها تحنو عليهم ولهذا يلجأ إليها المحتاج وقت الضيق وقد يقوموا بحمايتها وقت الشده إن انتبهت السلطات لجودها، أوفه حقيقه وواقع من دم ولحم، لم تحسب استراتيجية الوزير حسابها، ولعله يواجه الأن حملة انتقاد واسعه ليست فقط من الأعمدة الصحفية المتخصصة وغير المتخصصة والتي قال عنها الوزير حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يكتب ضدي. لكنها امتدت لاتهامات بإهدار المال العام وهو ما طالب به ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل.
 
 
 





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader