الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 11:35 صباحاً

" تعرض المراهقين للمواقع المصرية وعلاقته بالصورة الذهنية للأحزاب السياسية".. فى رسالة ماجستير

الكاتب الصحفى أشرف محمود لطيف زيدان

كتبت- د. غادة واكد:

حصل الكاتب الصحفى أشرف محمود لطيف زيدان  مدير تحرير الأخبار على درجة الماجستير بعنوان " تعرض المراهقين لمواقع الصحف المصرية على الإنترنت وعلاقته بالصورة الذهنية للأحزاب السياسية"

تلخصت مشكلة الدراسة فى أن آلية تعرض المراهقين للصحف الالكترونية وتأثيرها على تنمية الوعي السياسي للمراهقين، وتحديد أهم الأسباب التي تدفع المراهقين لتصفح مواقع الصحف على الإنترنت. والوقوف على أبعاد وحدود العلاقة التي تربط بين التعرض لمواقع الصحف المصرية الالكترونية من قبل المراهقين وصورة الاحزاب السياسية لديهم.

وجاءت أهداف الدراسة التعرف على مستوى اهتمام المراهقين بمتابعة مواقع الصحف الالكترونية، وأهم القوالب الصحفية التي يتعرض لها المراهقون في مواقع الصحف الالكترونية، ومدى اهتمام المراهقين بمتابعة نشاط الاحزاب السياسية، ورأي المراهقين في مدى اعتماد الاحزاب على الشباب واشراكهم في أنشطتها

اعتمد الدراسة على عينة قوامها (003) من المراهقين الذين يتابعون مواقع الصحف المصرية من طلاب الفرقة الاولى والثانية بالجامعات الحكومية والخاصة

وجاءت أهم نتائج الدراسة:

* المراهقون عينة الدراسة يستخدمون مواقع الصحف المصرية بنسبة 100%، حيث أكدت النتائج أن 41% من المبحوثين يستخدمون مواقع الصحف على الإنترنت بصفة غير منتظمة "أحياناً"، بينما يستخدمها 46% بصفة منتظمة "دائماً".

* القضايا الاجتماعية جاءت في مقدمة القضايا والموضوعات التي يحرص المبحوثون على متابعة أخبارها عبر المواقع الإلكترونية للصحف، بنسبة مرتفعة بلغت 62%، يليها القضايا والموضوعات السياسية في الترتيب الثاني بنسبة 47.3%، وجاءت القضايا والموضوعات الفنية في الترتيب الثالث بنسبة 46.7%، ثم القضايا والموضوعات الرياضية في الترتيب الرابع بنسبة 41.7%.

*أكد 73.3% من إجمالي حجم العينة من المراهقين أنهم يقرأون المادة الإخبارية بالدرجة الأولى، وفي الترتيب الثاني جاءت الحوارات الصحفية بنسبة 36.7%، يليها التحقيقات الصحفية بنسبة 30%، ثم مواد الرأي بنسبة 28.3%.

 * جاء موقع جريدة الأهرام في المقدمة من حيث ترتيب المواقع لدى المبحوثين عينة الدراسة، حيث حاز على أعلى نقاط الوزن المرجح بنسبة مئوية بلغت 13.2%، وفي الترتيب الثاني جاء موقع صحيفة اليوم السابع بوزن نسبي بلغ 12.7% وفي الترتيب الثالث جاء موقع "بوابة أخبار اليوم" بنسبة مئوية بلغت 11.7%.

*جاءت صورة الأحزاب السياسية لدى أفراد العينة سلبية بنسبة ليست بالقليلة بلغت 47.3% أي نصف حجم العينة تقريباً، في حين لم يستطع ما نسبته 35.3% تحديد صورة الأحزاب لديهم فجاءت إجابتهم "محايدة"، إلا أن النتيجة الأبرز كانت ضعف الصورة الإيجابية لهذه الأحزاب السياسية حيث لم تتعد نسبتها 17.3%.

* المراهقون عينة الدراسة لديهم نسبة اعتماد مرتفعة على مواقع الصحف المصرية الإلكترونية في الحصول على معلومات عن الأحزاب السياسية، حيث أكد ذلك 81.7%، في الوقت الذي لم يتجاوز فيه من يرون عكس ذلك نسبة 18.3%.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من :

أ.د / اعتماد خلف أستاذ بقسم الاعلام وثقافة الأطفال كلية الدراسات العليا للطفولة –جامعة عين شمس

أ. د. / محمد شعبان وهدان – أستاذ ورئيس قسم الصحافة كلية الدراسات الاسلامية  (بنات)-جامعة الأزهر

أ. د. م. / إيناس محمود حامد- أستاذ مساعد قسم الاعلام وثقافة الاطفال كلية الدراسات العليا للطفولة –جامعة عين شمس

أ. د. م. / جيهان سيد يحي – أستاذ مساعد قسم الصحافة –كلية الدراسات الاسلامية (بنات) –جامعة الأزهر






مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader