السبت 04 أغسطس 2018 - 01:54 مساءً

باب المندب والتجارة الدولية

 
 
التغلغل الإيرانى فى منطقتنا العربية جاوز كل الحدود .. فمعظم البؤر الملتهبة فى وطننا العربى .. أحد اطرافها الشيعة الموالين لطهران .. فى سوريا ولبنان والعراق والبحرين والسعودية .. وفى اليمن حيث جماعة الحوثيين التى لولا الدعم الإيرانى لها ما كان لها أن تفعل ما تفعله فى اليمن الذى كان سعيدا فيما مضى .
 
وقد جاوز عدوان الحوثيين الحدود .. وهدد حركة الملاحة والتجارة العالمية .. التى تمر من مضيق باب المندب .. وبالتالى حركة الملاحة فى قناة السويس .. ولذلك فإن مصر معنية بالأمر .. لأن حدودها ليست الحدود الجغرافية .. وإنما الحدود والأعماق الاستراتيجية .. ومن حق مصر أن تحافظ على أمنها وحدودها الاستراتيجية . 
 
ولكن مصر ليست وحدها المعنية بالأمر.. فإذا كانت حركة الملاحة عبر باب المندب .. مرتبطة بالملاحة فى قناة السويس .. فإن ما يحدث من عدوان من قبل الحوثيين على السفن المارة بباب المندب .. أمر لا يهم الدول المتشاطئة على البحر الأحمر ومضيق باب المندب فقط .. وإنما أمر يهم المجتمع الدولى بأسره .. فالمضيق له أهمية استراتيجية دولية .. حيث إنه المنفذ بين البحر الأحمر والمحيط الهندى وبحار الشرق .. وتمر منه نسبة كبيرة من التجارة العالمية .. خاصة تجارة البترول .. ولذلك نجد أن القوى الدولية تحرص على التواجد فى منطقة المضيق .. سواء شرقه أو غربه .. للحفاظ على مصالحها التجارية والاستراتيجية .. ولكن ما فائدة هذا التواجد .. والحوثيون يعيثون فى البر والبحر فسادا .. برعاية ودعم إيران .. التى تهدد أيضا الملاحة فى مضيق هرمز . 
 
إن أمن وسلامة حركة الملاحة عبر مضيق باب المندب .. مصلحة ومسئولية دولية وإقليمية مشتركة .. لذلك لابد للجميع أن يساهموا فى تأمين هذا المضيق الحيوى .. لضمان وحماية حركة السفن التجارية وناقلات البترول خلاله .. لأن المساس بهذا الممر الملاحى المهم .. سيرفع أسعار البترول والسلع الاستراتيجية المتبادلة بين الشرق والغرب .. وسيكلف العالم ثمنا غاليا .. ولابد للعالم أجمع أن يحد من خطر الزحف الإيرانى على المنطقة .. لأن هذا التغلغل الإيرانى لن يضر العرب وحدهم وإنما ستمتد آثاره على العالم أجمع .
 





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader