السبت 04 أغسطس 2018 - 12:19 مساءً

كتيبة مكافحة الشائعات

 
الدكتورة نعايم سعد زغلول مديرة الإعلام ورصد الشائعات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، نموذج مشرف للمرأة المصرية، المتميزة القادرة على القيادة، فهى بالفعل قائدة لكتيبة من الباحثين المتميزين الأكْفَاء فى رصد ومكافحة الشائعات.
 
أخذت الدكتورة نعايم وفريقها على عاتقهم التصدي للشائعات منذ شهر أكتوبر عام 2014، بمنتهى الاحترافية، حيث يتابع المركز كل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، لرصد الشائعات، ومن ثم تحليل مدى انتشارها، وتجميع المعلومات الكافية عنها، والرد عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالشائعة لتوفير جميع المعلومات اللازمة لتوضيح حقيقة الأمر للرأي العام، وهذا كله يتم في خلال ساعات قليلة.
 
كما أن هناك الكثير من الشائعات الغريبة التي تم رصدها، والتى أستوجب الرد عليها بشكل فورى، منعًا لإثارة البلبلة بين المواطنين والحد من انتشارها، كان أبرز تلك الشائعات طرح بيض، وأرز، وسمك "بلاستيك" خطير في الأسواق، وشائعة فرض رسوم يومية على دخول الطلاب المدارس، وتم التعامل معها على الفور وتوضيح حقيقتها للرأي العام.
 
هذا بخلاف ما رصده المركز من شائعات في منتهى الخطورة، وتم التعامل معها فورًا، ومنها على سبيل المثال: "تسريح 2 مليون موظف من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وإضافة مادة لرغيف الخبز للحد من الزيادة السكانية، بيع صندوق مصر السيادي أصول وممتلكات الدولة دون رقابة، وإجراء حذف عشوائي للمواطنين من بطاقات التموين".
 
لم تبتعد دار الإفتاء المصرية كثيرًا عن المشهد فيما يخص محاربة الشائعات؛ إذ أصدر الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، فتوى، قال فيه إن الإسلام حرَّم نشر الشائعات وترويجها، وأنه توعَّد فاعل ذلك بالعقاب الأليم في الدنيا والآخرة.
 
وأضاف "علام"، أن هناك سببين رئيسيين يساهمان في سرعة انتشار الشائعة، هما: "أهمية الموضوع"، و"قلة انتشار المعلومات الصحيحة عن هذا الموضوع".
 
وهذا ما حرصت الدكتورة "نعايم" وفريقها على تنفيذه، حيث يتم التواصل مع المتحدثين والمستشارين الإعلاميين للوزارات، للتعامل بسرعة مع أي شائعة، إعمالًا بمبدأ "نشر الحقائق يهزم الشائعات"، مع رصد الشائعات والموضوعات المثيرة للجدل سواء في وسائل الإعلام المختلفة أو على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية ونشرها فى التقرير الدوري للشائعات، لتصحيح المعلومات التى يحصل عليها المواطنين، ورسم صورة كاملة لأهم القضايا الجماهيرية والأحداث المجتمعية التى يتم مناقشتها فى وسائل الإعلام مدعمة بالتحليل والتفسير لآراء واستفسارات وتساؤلات وتوجهات مختلف الإعلاميين وضيوف البرامج ومقدميها وكتاب مقالات الرأى وتعليقات قراء المواقع الإلكترونية، مما يساعد على التواصل بصورة أكثر فعالية بين الجهات الحكومية ووسائل الإعلام.
 
[email protected]





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader