السبت 07 يوليو 2018 - 12:20 مساءً

لو ضاع الوطن ..

كلام مستفز سمعته عن طفل يسأل أهله بعد هزيمة مصر وخروجها من كأس العالم الذي كنا نعلم جميعا تمام العلم أننا لن يكون لنا مكان في المقدمة هناك ومع ذلك عشنا في الدور وصدقنا نفسنا بوهم الفوز والمنافسة .. الطفل سأل أهله لماذا خلقنا الله مصريين ؟؟ وطبعا كانت التعليقات مستفزة أكثر من السؤال ومن موقف البعض من الذين لم يكلفوا أنفسهم عناء تعليم الأبناء يعني إيه مصر ويعني إيه وطن !!
وبالضرورة يجب الرد هنا على هذا السؤال .. الإجابة باختصار شديد .. لأنها مصر .. لأنها مصر التي تستحق أن نفخر بانتمائنا إليها .. لأنها مصر التي نعتز بجنسيتها .. لأنها مصر التي يجب أن يحترمها الجميع ويعمل لها ألف حساب حتى لو كانت في حالة ضعف أو تمر بأزمة ما .. لأنها مصر التي يجب أن نقول لها دمت لنا وطنا وبيتا مهما عانينا ومهما كابدنا . 
الحق أن البعض الآن يردد مقولات تصل إلى حد الغباء وخاصة البعض من الجيل الحالي من الشباب الذي يفتقد الانتماء للوطن وكل ما يهمه هو مصالحه الخاصة فقط .. تذكروا أجيالا سابقة عانت وعاشت الألم كما ينبغي أن يكون وعانوا من ويلات الحروب والخراب والدمار .. لكنهم لم يفقدوا وطنيتهم يوما .. ولم يسبوا وطنهم ولو ساعة .. ولم يخرجوا على صفحات الفيس بوك يهاجمون وطنهم .. 
مشكلة مصر ليست في أعداء الخارج الذين يتآمرون عليها ليل نهار ولكن المصيبة الأكبر في الداخل .. في جيل فقد بعضه الانتماء والهوية وأصبح انتماؤه لأمريكا ولأي دولة يمكن أن يجد فيها المال حتى لو كان الثمن هو الوطن !
نعم وللأسف الشديد أصبح لدينا الآن جيل فاقد للهوية الوطنية والانتماء للوطن .. الوطن الذي يعتقدون أنه يجب أن يكون دوما في أحسن الحالات ولو مر بأزمة أو سقط لفترة يتخلى الجميع عنه وكأنه عار يجب أن يتبرأوا منه !
هل المطلوب من مصر أن تقدم كل شئ لأبنائها ولا تحصل على شئ .. وهل يجوز أن يتخلى مواطن – أي مواطن – عن وطنه لمجرد وجود مشاكل أو صعوبات أو أزمات يمر بها هذا الوطن .. فما بالكم أن سبب هذه المشاكل هم نفس الجيل الذي ترك نفسه نهبا لأفكار غريبة أوصلت مصر لما نحن فيه الآن .. 
مواقف عجيبة لا أجد لها مبررا .. فالوطن يبقى وطنا في كل حالاته فليس من المعقول أن أقبله ساعة وأرفضه أخرى .. واخيرا أؤكد أن هناك أيضا شبابا وطنيا يعرف قيمة الوطن ولا يبيعه مهما كانت المغريات فليس الكل رافض وناقم رغم أن الصعوبات لاتفرق بين شاب وآخر ... ارحموا مصر .. فلو ضاع الوطن فلن يعوضه شئ .. افهموا بقى !!
 





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader