الخميس 21 يونيو 2018 - 12:23 مساءً

 اختبار للدم يكشف عن مدى التزام البدناء بالحمية الغذائية

صورة أرشيفية

وفقا لدراسة جديدة, قد تكشف عينة من الدم الجزيئات الصغيرة الدالة عما إذا كان الشخص يتبع نظاما غذائيا محددا بجدية أم لا. 
قام العلماء في كلية "جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة" في الولايات المتحدة , بدراسة كيف يمكن لعشرات من المستقلبات إظهار التزام الشخص بحمية غذائية, ويقولون إن النتائج التي توصلوا إليها - والتي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية- يمكن أن توفر مقياسا سهلا للالتزام بالنظام الغذائي. 
 
ووجد الباحثون أن الأيضات في الدم اختلفت بشكل كبير بين مجموعات العلاج والسيطرة المسجلة في تجربة سريرية من النهج الغذائية لوقف نظام غذائي ارتفاع ضغط الدم .. صمم النظام الغذائي "داش" ؤءسب , لخفض ضغط الدم, اعتمادا على تناول الفواكه والخضروات مع تقييد اللحوم الحمراء والصوديوم والحلويات. 
 
وقال الدكتور"كاسى جيفرسون", الأستاذ في قسم علم الأوبئة في جامعة "جون هوبكنز": "يمكننا الآن النظر في هذه المستقلبات  لتقييم مدى الالتزام بالحمية الغذائية "داش" في دراسات أبحاث التغذية المستقبلية, وقد يستخدم الأطباء يوما ما هذه العلامات لمراقبة ما يأكله مرضاهم". 
 
في الماضي, واجه الباحثون صعوبة في تحديد الآثار الصحية للأنظمة الغذائية بسبب ضعف الالتزام بها, فقد اعتمدوا على مطالبة المشاركين في الدراسات تتبع ما يأكلونه, ولكن ليس دائما بشكل دقيق. 
ويكشف تحليل الدم المطور الذي يتم استخلاصه من المشاركين خلال الدراسة بين الأشخاص الذين اتبعوا حمية "داش", انخفاضا كبيرا في ضغط الدم.

مصدر الخبر: وكالات





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader