الأحد 10 يونيو 2018 - 12:37 مساءً

الخشت: إعادة تشكيل الوعي المصري تبدأ بتغيير أفكار الناس.. وقادة الرأي في الإعلام يملكون التأثير فى تشكيل الوعي

د. محمد عثمان الخشت ـ رئيس جامعة القاهرة

كتبت ـ جيهان عبد الرحمن:
 
حل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ضيفًا على برنامج "ملفات على مكتب الرئيس"، الذى تقدمه الإعلامية الدكتورة منال العارف على إذاعة صوت العرب، ودار الحوار حول الملفات والقضايا التنموية بمصر والوطن العربى، وإعادة تشكيل الوعي المصري.

 وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، خلال حواره، إن إعادة تشكيل الوعي المصري، مسألة بالغة الأهمية لأن مصر لن تتقدم بالزراعة والصناعة والتقدم التنموي فقط، بل لابد من تغيير أفكار الناس، قائلًا: "طرحنا مشروع في جامعة القاهرة، يتعلق بتغيير طرق التفكير لدى الطلاب، ومن ثم تغيير طرق التفكير عند المصريين، لأن طريقة التفكير هي التي تحدد كل شيء.

 وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلي أن إعادة تشكيل الوعي لن تكون بتأسيس خطاب ديني جديد فقط، ولكن بتأسيس خطاب ثقافي جديد، وفني جديد، وعلمي جديد، مضيفًا "نحن بحاجة إلى عمل مراجعة للوعي كله. والوعي أعلى من الفكر، فهو البوتقة التي تضم العلم، والفكر، والثقاقة، والفن، والتعليم، والرياضة".

 وأوضح الخشت، أن تشكيل الوعي لايمكن تنفيذه من خلال تشكيل لجان حكومية، بل من خلال نخبة من المفكرين وقادة الرأي والبحث العلمي، قائلًا: "أنا أؤمن بمبادرات المفكرين، في هذا الإطار، وبالتالي مبادرات الجامعات، وجامعة القاهرة بأساتذتها ومفكريها وطلابها قادرون علي إحداث التغيير".

 وأضاف الخشت، في حواره بإذاعة صوت العرب، أن الوعي لن يتغير بدون تغيير الخطاب الإعلامي، مشيرًا إلى أن قادة الرأي في الإعلام، يملكون التأثير في تفكير الناس، فإذا لم يتم تغيير الخطاب الإعلامي لن يتغير شيء.






مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader