السبت 02 يونيو 2018 - 09:21 صباحاً

الامتحانات فى رمضان

 
انتهت معظم امتحانات المراحل الدراسية المختلفة تقريبا قبل قدوم شهر رمضان، فى نظام التعليم المصرى وظل فقط أبنائنا فى الثانوية العامة وبعض الكليات، أما طلبة المدارس الدولية فهم لهم نظام مختلف فى الأمتحانات وتوقيتات معينه حسب كل مادة قد تجعلهم كل عام وبمختلف الأعمار يؤدون الامتحان فى رمضان وهم تعودوا وأرتضوا ذلك .
 
أولياء الأمور كان لديهم خوف وترقب من أن يمتحن الطلبة فى أيام الصيام، مما قد يفقد تركيزهم خاصة الصغار منهم، من جراء الشعور بالعطش أو عدم تناول وجبة الأفطار قبل الامتحان.. أما الطلبة نفسهم كانوا يعدون الأيام حتى تنتهى الأمتحانات قبل رمضان بمسلسلاته وسهراته وعزوماته...لكن فى الحقيقة هدأ الأهالى هذا العام وتنفسوا الصعداء .. بعد أن بدأت الإمتحانات وظلت مستمرة لكل المراحل الدراسية تباعا وانتهت قبل مجئ رمضان بيوم.
 
الله يكون فى عون أبنائنا الكبار فى الثانوية العامة، ولأنهم كبار فقد يتحملون مشقة الصيام والاستذكار والامتحان .
 
وبدأ الإعلام فى استضافة المتخصصين فى كيفية التحصيل الدراسى والاستخدام الأمثل للوقت والجهد والاستشاريين الأجتماعيين لتوجيه الأباء والأمهات فى مساعدة أبنائهم وتهيئة الظروف المناسبة لهم للمذاكرة فى جو هادئ، وتفننوا فى وضع جداول لساعات الاستذكار والنصح بالإكثار من وجبات وأكلات معينه تعين الطلبة على التركيز، وتدريبهم على بعض الحركات البدنية لعدم الملل أو من كثرة الجلوس حتى لا يرهق الجسم وغيرها من الأمور المساعدة لهم حتى تمر فترة الامتحان وخاصة فى رمضان بسلام .
 
ولكن يجب أن يتهيأ الأهالى ويتقبلون دخول رمضان وقت أمتحان اولادهم الصغار، فهى طبيعة الحياة ودورة القمر حول الأرض، فالشهر العربى يتقدم عن ميعادة فى العام السابق حوالى 11 يوم، لذا حتما سيدخل رمضان وقت أمتحانات الصغار، لذا وجب علينا كأولياء أمور تهيئة الفكرة لأبنائنا، وأنه من الممكن الامتحان فى رمضان، وهو أمر محمود وليس مكروه، أو محزن.
 
ويجب أن نشجعهم على تقبل المذاكره فى الصيام، وأن منتهى الانجاز والتركيز فى بداية اليوم، كما أن الاستذكار ليلا بعد الفطار له مزايا عديدة، مع تناول المشروبات الرمضانية المبهجة والحلويات الشرقية الباعثة للسعادة، فضلا عن أنه شهر روحانى جميل، فأى عمل
 
نافع نقوم به يقربنا إلى الله، والعلم والتعلم أمر مهم فى حياة البشر، والمذاكرة عملا يجزى عنه أولادنا، وفق أبنائنا جميعا للخير.
 
[email protected]





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader