الأربعاء 16 مايو 2018 - 09:58 صباحاً

مصر والسودان وإثيوبيا يوقعون وثيقة مخرجات الاجتماع التساعي حول سد النهضة

وقع وزراء الخارجية والرى ورؤساء أجهزة المخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وثيقة مخرجات الاجتماع التساعي حول سد النهضة بأديس أبابا.
 
حيث تم الاتفاق – في ختام الاجتماع التساعي الثاني الذي عقد بأديس أبابا بين وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات بالدول الثلاث واستمر ما يقرب من ١٤ ساعة – تم الاتفاق على عقد قمم دورية بين قادة الدول الثلاث كل ستة أشهر بالتناوب بين عواصم تلك الدول وذلك وفقا لتوجيهات رؤساء الدول والحكومات، وفي إطار من روح الوحدة بين دولهم على تلبية آمال شعوبهم في العيش بسلام وأمن ورفاهية، بناء على التعاون بينهم.
 
كما تم التأكيد فى وثيقة المخرجات على التزام الدول الثلاث بالاتفاق على إعلان المبادئ حول سد النهضة والذي تم توقيعه بالخرطوم في مارس ٢٠١٥.
 
وفيما يخص الصندوق الثلاثي للبنية التحتية، فقد أقرت الدول الثلاث في الوثيقة الاتفاق على اجتماع مسئولين كبار من الدول الثلاث لبحث وإقرار السبل المناسبة لإنشاء الصندوق لرفعها لقادة الدول الثلاث عبر الوزراء المعنيين ، واتفقوا في هذا الإطار على قبول دعوة مصر لاستضافة الاجتماع الخاص بكبار المسئولين بالقاهرة يومي ٣ و٤ يوليو القادم.
 
وكان المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية قد أعلن، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في وقت سابق اليوم الأربعاء، عن انتهاء الاجتماع التساعي حول سد النهضة بنجاح في أديس أبابا.
 
وضم الوفد المصري المشارك في الاجتماع التساعي وزير الخارجية سامح شكري، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات، ووزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي.





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader