الأحد 29 أبريل 2018 - 08:27 مساءً

ختام مميز للدورة الثالثة من المهرجان المسرحي لشباب الجنوب

.

 كتبت- عفت بشندى:

اختتم المهرجان المسرحي لشباب الجنوب في دورته الثالثة مساء اليوم برئاسة الناقد هيثم الهواري بفوز العرض المسرحي الغجري بجائزة أفضل عرض لفرقة النور للمكفوفين بأسيوط وفاز بالمركز الثاني عرض شكاوى على جدران الزمن لفرقة صلاح حامد المسرحية بالفيوم وذهبت جائزة المركز الثالث لعرض جدع النار السوداني.

وفى جوائز التمثيل فازت سلمي عبد الله في دور حوا عن عرض جدع النار والمركز الثاني ذهب ل محمد عبد الصبور في دور ريم عن عرض الغجري وفازت بالمركز الثالث ماريان سالم في دور نخل عن زعف النخيل.

وفاز بجوائز التمثيل للرجال في المركز الأول محمد فوزي في دور غانم عن عرض زعف النخيل والمركز الثاني لحسن صديق في دور حسن عن عرض جدع النار وفاز بالمركز الثالث جرجس سيدهم في دور الغجري عن عرض الغجر.

وعن جوائز الإخراج فاز المخرج محمود عيد كأفضل مخرج عن عرض الغجري والمخرج رانده شريف عن عرض شكاوى على جدران الزمن والمركز الثالث للمخرج محمد موسى عن عرض عقول. وذهبت جائزة السينوغرافي للفنانة رانده شريف

وفازت بالمركز الأول عن عرض شكاوى على جدران الزمن ومهندس الديكور فاطمة أبو الحمد حصلت على المركز الثاني عن عرض ليلة البدر وفاز بالمركز الثالث حمدي قطب عن عرض الغجري

كما حجبت اللجنة جائزة النصوص المسرحية وخرجت بعدة توصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالبانفلت الخاص بالعروض وأيضا شاب بعض العروض سوء الفهم الدرامي من صناعها ما اثر سلبا على العرض مادي لغياب المفاهيم في الوعي المسرحي وجاءت معظم الأعمال خالية من الموسيقى والغناء ومعلبه داخل الأستوديو بلا مبرر فني وأوصت اللجنة بعقد جلسات وندوات مناقشه للعروض المشاركة في المهرجان في الدورات القادمة.

يذكر أن المهرجان أقيم في الفترة من 23 وحتى 28 أبريل وشاهدت اللجنة 9 عروض تنوعت في رؤاها لكنها تشير للحماس الصادق للوصول لعمل مسرحي منافس عالميا. كرم المهرجان في الختام الفنانة صباح عبيد.

ولبني نور الدين وحسن احمد حسن ومحمد نصر الدين من ذوى الاحتياجات الخاصة عن عرضها الغجري. وخالد شعيب وعادل فهمي بقناة طيبه ومعد برنامج . كما كرم أسامه عبد الرؤوف مشرف ورش التمثيل والإخراج وخالد الله عن ورش الديكور وورش الدراماتورج بكرى عبد الحميد وورش العرائس عمرو حمزة والتأليف المسرحي احمد ابو خنيجر.

ونال عروض الختام الناتجة عن ورش المهرجان نجاح وتفاعل كبير من الجمهور. وصف حسن عطية أن هذه التجربة المسرحية المميزة أثبتت نجاحا لأنها مشروع ثقافي كامل لكي نتقدم به للإمام تعريفا وتثبيت للهويه المصرية لنؤكد أن مصر هي الكيان الثابت الذي يحافظ على ثقافة متعددة وأعلن انه تم اختيار أفضل 5 عناصر من الفائزين في المهرجان للانضمام للورش الفنية والثقافية التي تقيمها الدورة الجديدة للمهرجان القومي للمسرح في يوليو القادم. وسيتم تكرار ذلك في كل عام.

وعلق عصام السيد رئيس شرف الدورة أن خطوة د.عطية بداية ناجحة للتعاون المسرحي بكافة الأقاليم ويجب تطبيقها على مستوى مصر. وأشار أن جوائز هذه الدورة تؤكد أن المهرجان لا تعتمد على الشو الإعلامي لكنها تعتمد على العمل الجيد.

كان حفل الافتتاح قد بدا بعرض تراثي نتاج ورشة التمثيل والتأليف ضم كل الفرق المشاركة وأيضا عرض عرائس نتاج ورشة العرائس التي قدمت على مدى أيام المهرجان.

وقامت إدارة المهرجان فى إطار اختيار الرئيس لعام 2018 عام ذوى الاحتياجات الخاصة بتكريم ثلاثة من فناني ذوى القدرات الخاصة وهم لبنى نور الدين وحسن احمد ومحمد نصر .






مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader