الأحد 29 أبريل 2018 - 08:22 مساءً

حسن عطية:لجنة المهرجانات تدرس زيادة دعم المهرجان 3 أضعاف الدورة القادمة

.

كتب- عفت بشندى:

أقيمت قبل حفل ختام الدورة الثالثة للمهرجان المسرحي لشباب الجنوب برئاسة الناقد هيثم الهوارى.، ندوة مع الفرق المشاركة بالفعاليات حاضر فيها الناقد الكبير الدكتور حسن عطية رئيس المهرجان القومي للمسرح.

بدأ عطيه الندوة بتسجيل إعجابه بعروض المهرجان لأنها تجربه شبابيه لها مذاق الأرض والهواء والطبيعة التي يعيشها الصعيد بتراثه وموروثاته.

وقال إن العروض كلها تتسم بأنها من واقع الأرض وترصد العديد من تفاصيل المجتمع الصعيدي. واضاف ان أهم مايمكن أن نتصدي له في تجربه مسرح الجنوب هو كيف نتعامل مع التراث والموروث والعادات والتقاليد المصريه التي نرفضها بطريقة حديثة ومتحضره.

وضرب عطية مثالا بكيفية التناول فنيا مع قضيه الثأر وهي ممتده من ايزيس واوزوريس وحتى الآن. وقال يجب أن نركز أن هناك تغيير في طريقة التعامل مع هذا الميراث الثقافي.

خاصة وان الناس في أسوان أصبحوا متمدينين بحكم دخول التكنولوجيا.وهنا لابد أن نعرف كيف نتصدي لطقوس الحياه ونعيد تقديم النظر فيها وكيف نتعامل مع طقوس الحياه والموت والتصدي لقضايانا الحياتية. وكيف نتصدي لهذا الفساد وذلك بالتناول الفني المختلف.

وأضاف أن مايميز المهرجان هو عدم وجود محاوله لتقليدالقاهره. والاهتمام بنشر ثقافة أن المبدعين بجنوب مصر عليهم أن يعلموا أبناء العاصمه كيف يتعاملون مع المسرح وموروثتنا الجنوبيه وضرورة التصدي للواقع. وأضاف أن مبدعي الصعيد عليهم أن يكونوا نواه فاعله لتغير مجتمعنا.

فلايجب أن يتأثر المسرح بنمط الشخصيات والقضايا الصعيديه التي تقدم دائما في التليفزيون لكن المسرح له شخصياته الصعيديه المهمه التي يجب أن تقدم بشفافية واضحة.

وردا على سؤال عدم وجود تبادل ثقافي مسرحي بين الأقاليم قال عطيه أن الهيئه العامه لقصور الثقافه يجب أن تعمل على استضافة بعض الفرق في المهرجانات في القاهره والاسكند ريه.

ووجه عطيه دعوه لهىئة قصور الثقافه أن تتيح الفرصه لأبناء الأقاليم بحضور كافة الفعاليات في كافة الأقاليم. وعن سؤال عن حق الصعيد المهضوم في الدعم لفرق المسرح بالصعيد فقال عطيه بأننا في اللجنه العليا للمهرجانات ندرس زيادة دعم وزارة الثقافة بما يعادل ثلاث أضعاف عن الدعم الحالي. لكي تتاح الفرصة للفرق المسرحيه بتقديم عروض أفضل من حيث التكلفه وفتح الباب أمام المبدعين.

وأشار عطيه أن تجربه المهرجان تحتاج للتطوير بشكل مستمر وتمنى أن يكون هناك لقاء حواري في الدوره الجديده في إحدى قاعات قصر الثقافه لأننا حريصين على لقاء حي حواري بين المبدعين والنقاد وهذا سيتم بزيادة الدعم للمهرجان لأن ذلك سيتيح الفرصه لاستضافة عدد كبير من النقاد من الأقاليم.

واختتم اتمنى اننا نحتاج أن نؤكد اننا نملك ثقافه وتراث مسرحي يعبر عن أنفسنا وهذا دور العرض الفني ان يعبر عن واقعه ويعبر عن قضايا انسانيه تعبر عن الزمن الذي نعيش فيه والتراث الطبيعي و التعبير عن ملامح الجنوب فنيا ومسرحيا مؤكدا على ضروره التكامل بين الجميع لتقديم مسرح يضيف إلينا بجانب توقيع بروتوكول لتنظيم العمليه المسرحيه بين الوزارات وبعضها وبين المبدعين وأنفسهم.

و في مداخله من سعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي قال اننا نفتح كافة المسارح لوزارة التربيه والتعليم وسنرفع قيمة الدعم المسرحي بين وزارة التربيه والتعليم وقصور الثقافه إلى 1000 بعدما كان 500 جنيه فقط. يذكر أن المهرجان مقام برعاية في الفتره من 23 وحتى 28 أبريل برعاية وزارتي الثقافة والشباب والرياضة، مؤسسة مصر الخير، مؤسسة حراء للمقاولات، محافظة وجامعة أسوان.


مصدر الخبر: خاص- الرأى





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader