السبت 14 أبريل 2018 - 12:15 مساءً

 الاتحاد حمايه من البطش والغدر

 
مازلت أتذكر درس اللغة العربية فى الصف الرابع الابتدائى، "الاتحاد قوة" ، اتذكر اسم الدرس بتفاصيل حكاياته، بمناقشة المعلمة وقتها.
 
لا أعلم لماذا غرست هذه القيمة بالذات فى نفسى، ولكنى ظللت طوال عمرى مقتنعه بها. وتقفز لخيالى بمجرد حدوث أى مشكلة أو حتى الترتيب لاحتفال .
 
خيالى مازال يتذكر تفاصيل الأب الذى كان يحتضر المريض طريح الفراش وأبنائة من حولة، وهو يحاول نصيحتهم. ويطالب من كل ولد أن يكسر عودا من الحطب وحدة، فيحاول كل أبن كسره فيكسره بسهولة، ثم يطلب من كل ابن كسرمجموعة من العصي (حزمة منها)، وطلب من كل واحد منهم أن يجرب كسرها بنفسه، فلم يستطع أحد كسرها كحزمة ، ولكن عندما تجمعوا سويا استطاعوا كثرها بسهولة..
 
أثرت هذه الحكاية فى نفسى وآمنت بها ، وزاد ذلك خبرات الحياة بحلوها ومرها، شاهدت طوال عمرى عائلات تعضد بعضها البعض ، فلا يقوى على إضعافهم أحد، فى الفرح يجتمعون ويسعدون معا، وفى الحزن يعبرونه أيضا معا بسلام، فالاتحاد أساس النجاحات ، فيه تزداد القوة، ويتحقق الخير، وكم من أمثله كثير في الحياة تعطينا دروساً وعبر، وكلها تدلنا على ضرورة الاتحاد، وأن نكون دوماً يداً واحدةً،
 
ولنتأمل قليلا أن الدنيا لم تقم ولم تجد الحياة الإنسانية عوناً ولم يعمر الكون إلا بالتعاون والتآلف الإنساني في مجموعات واتحادات إنسانية، بدأت صغيرة، ثم كبرت على شكل مستقل، اتخذها الإنسان سياجاً لحمايته من بطش وغدر الحياة اللذين كانا يهددان وجوده في الدنيا لما لهما من قوة تتخطى قواه.
 
وتطور الانسان باتحاده، واستطاع قهر الشر والظلم بالتلاحم والترابط. خاصة وقت الأزمات تنتشر الدعوات للاتحاد، وليس هناك وقت نحن أحوج فيه إلى الوحدة مثل وقتنا هذا، لكى نستطيع الوقوف أمام من اتحدوا وقوت شوكتهم، بينما نحن من ضعف إلى ضعف أشد منه.. فالإتحاد قوة والفرقة وهن وضعف.
 
ولو طبقنا هذه القيمة على كل المستويات ستتحول الأرض إلى جنه ، فاذا اتحد الناس مع بعضهم داخل العمل سيحصدون النجاح والقوه لعملهم ، وقوة الدفاع عن الوطن قوه يراها العدو فتدخل بقلبة الخوف لانهم يدركون ان الاتحاد اساس النصر.
 
وكما قال الشاعر: كونوا جميعاً يابنىَّ إذا اعترى.. خَطـْبٌ ولا تتفرقوا
 
                                 آحادا تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً.. وإذا افترقن تكسرت أفرادا
 
Ghada_waked@yahoo.com





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader