السبت 14 أبريل 2018 - 12:09 مساءً

رواد تكنولوجيا المستقبل

 
لا يزال عدد المبادرات التي تدعم مبدأ التوظيف المعتمد على المهارات قليلًا مقارنة بعدد من يحتاجون إلى تدريب، ولا يمكن القول ما إذا كانت هذه المبادرت قادرة على تغيير النهج المتبع في التوظيف أم لا. لكن نهج التوظيف القائم على المهارات قد أسفر عن نتائج إيجابية في مجال التكنولوجيا.
 
فى تقرير صادر عن "مجموعة أوكسفورد للأعمال"، ذكر التقرير أنه في الوقت الذي تلعب فيه هذه المبادرات والبرامج دوراً هاماً في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى الأفراد، فقد حفزت أيضاً الشراكات بين القطاعين العام والخاص مع كبرى شركات التكنولوجيا والتعليم الدولية.
 
وأوضح التقرير أنه في نوفمبر من عام 2016، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي المبادرة الرئاسية للتعليم التكنولوجي – رواد تكنولوجيا المستقبل، وهي مبادرة تقودها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتستهدف بناء قدرات حوالي 16 ألف شاب وتحفزهم على استخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما يعمل البرنامج على تطوير شبكة وطنية من المتخصصين ذوي الخبرة التكنولوجية الذين يمكنهم توجيه ودعم أقرانهم الأقل خبرة.
 
وتعمل المبادرة أيضاً على تعزيز القوة العاملة وحقل المواهب من خلال تزويد الشباب المصري بالمهارات التي يحتاجون إليها للتنافس على المستوى العالمي ودعم القدرة التنافسية لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلية حيث تسمح بوصول المصريين الذين تخرجوا في عام 2006 أو في وقت لاحق إلى الدورات التدريبية المدعومة بالكامل عبر الإنترنت من قبل أفضل الجامعات والشركات، والتي قد تستغرق مدداً أكثر من ستة أشهر أو أقل.
 
وتتضمن الدورات درجة علمية جديدة وهي درجة "النانو" والتي يقوم من خلالها الطلاب بابتكار مشاريع ومراجعتها مع مدربين وموجهين متخصصين.
 
وتعتبر الدورة العلمية في الواقع الافتراضي Google VR إحدى نماذج تلك الدرجة العلمية وهي عبارة عن دراسة لمدة سبعة أشهر في مجال الروبوتات تقدمها جامعة بنسلفانيا، ويتم بالتزامن معها دورة علمية أخري في الإدارة الاستراتيجية والابتكار من أربع مراحل بالاشتراك مع كلية كوبنهاجن لإدارة الأعمال.
 
وتعد Google الشريك الرئيسي لمعمل لتطبيقات الهاتف المحمول بمركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال والذي تم إنشاؤه في عام 2015. وقد قدم البرنامج تدريبًا لحوالي 2000 من الطلاب والخريجين. ويمكن للمشاركين الواعدين المتقدمين للمشاركة في مسابقة الشركات الناشئة التقدم للحصول على تمويل يصل إلى 200 ألف دولار وذلك للمساعدة في تسويق أفكار للتطبيقات الجديدة.
[email protected]





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader