الثلاثاء 13 مارس 2018 - 09:29 مساءً

انتاج وقود حيوي ومواد تجميل وتغذية من الطحالب

.

يعكف فريق بحثي من المركز القومي للبحوث برئاسة د. فاروق كامل الباز ، على مشروع لإنتاج الوقود الحيوي من بعض أنواع الطحالب الموجودة في البيئة المصرية. كمصدر للطاقة المتجددة، بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبرنامج البحوث والتنمية والابتكار التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
 
وفِي تصريح للدكتور فاروق كامل الباز، الْيَوْمَ الثلاثاء اوضح أن المشروع البحثي لا يقتصر على انتاج الوقود الحيوي من الطحالب ولكن يمتد لإنتاج المواد الصيدلية والغذائية ومنتجات مستحضرات التجميل من الطحالب مما يزيد من اقتصادات الإنتاج.
 
واضاف ان الأبحاث اثبتت ان المواد الصيدلية المنتجة من الطحالب تساهم في تخفيض معدلات السكر في الدم وعلاج الزهايمر وضبط وزن الجسم، كما انها تنتج كميات كبيرة من البيتا كاروتين كمضادات أكسدة والتي تفيد كثيرا في الوقاية والحد من مرض السرطان.
 
وأشار الباز ان أهمية المشروع تأتي تزامنًا مع الأزمة العالمية لتوفير الطاقة والأسعار المرتفعة لمصادر الطاقة ومع تطبيق الاتفاقيات الدولية بخصوص فرض استخدام الوقود الحيوي (البيوديزل) ومصادر الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات وخطط التنمية المستدامة والمسئولية الدولية للحفاظ على البيئة بما يزيد تفاقم أزمة الطاقة وستعاني الدول التي لا تنتج الوقود الحيوي معاناة اقتصادية كبيرة بسبب تكلفة شراء احتياجاتها منه إذا لم تتمكن من إنتاجه محليا.
 
وأوضح أنه على سبيل المثال ستعمل جميع مطارات العالم على وضع 20% من وقود الطائرات من الوقود الحيوي بحلول عام 2020 حفاظًا على البيئة وإلا سيتم دفع غرامة على كل كيلو انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وذلك وفقًا لقرار مؤتمر المناخ العالمي، مما يجعل مصر في حاجة ماسة للوقود الحيوي ويكفي أن نعلم أن هذه النسبة تعني حاجة شركة مصر للطيران إلى 300 ألف طن وقود حيوي سنويًا، مما يجعلنا في سباق مع الزمن للتوصل لطريقة لحل مشكلة إنتاج الوقود الحيوي محليا.
 
واكد الباز ان المشروع بمشاركة عدد من الجهات البحثية والأكاديمية منها كلية الصيدلة جامعة القاهرة، وجامعة فاجنن الهولندية، إلى جانب شركة السويدي إلكتريك، والشركة الدولية للتجارة والتسويق، لافتًا إلى أن المشروع.





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader