الخميس 08 مارس 2018 - 07:53 مساءً

"الأمم المتحدة للمرأة" والسويد يحتفلان باليوم الدولي للمرأة في القاهرة

سفير السويد بالقاهرة

كتب-محمد عبدالمجيد:

احتفالاً باليوم العالمي للمرأة ٢٠١٨، انضمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى عدد من سفارات السويد في الدول العربية ومع مئات من المتطوعين والمتطوعات من الشباب لعقد سلسلة من ورش التحرير الجماعية لدعم المحتوى المعرفي عن النساء وتجاربهن من خلال الموسوعة الإلكترونية ويكيبيديا.

 تهدف هذه المبادرة التي يقودها الشباب، والمعروفة باسم "قصتها"، إلى زيادة عدد المقالات في ويكيبيديا التي تروي قصص وخبرات النساء. في حين تشكل النساء والفتيات 50٪ من سكان العالم، أظهر مسح حديث أن أقل من 13٪ من المساهمين في ويكيبيديا في جميع أنحاء العالم هم من النساء وأن 4.2٪ فقط من جميع المقالات في ويكيبيديا العربية تدور حول حياة النساء وخبراتهن، بينما 80٪ من ويكيبيديا في جميع أنحاء العالم عن الرجال.

تعمل منظمة الأمم المتحدة للمرأة مع الشباب عبر الدول العربية لمعالجة هذا الخلل، بهدف طموح يتمثل في مضاعفة عدد المقالات في ويكيبيديا التي تتناول النوع الاجتماعي وتمكين النساء والفتيات بين عامي ٢٠١٨ و٢٠٢٠. ويستلزم هذا الهدف إنتاج ٢٥٠٠٠ مقالة بحلول نهاية عام ٢٠٢٠. خلال عامين منذ إطلاقها، ساهمت "قصتها" بأكثر من ٢٠٠٠ مقالة على ويكيبيديا ودربت أكثر من ٥٠٠ محرر متطوع. حيث تهدف المبادرة إلى التعرف على إنجازات النساء ومواجهة الصور النمطية السلبية عنهن من خلال عرض إسهاماتهن المهمة على مدار التاريخ البشري.

 من أجل إغلاق الفجوة بين الجنسين على الإنترنت، بدأت وزارة الخارجية السويدية مبادرة "ويكي_جاب" لزيادة عدد المقالات حول النساء على ويكيبيديا، من خلال تنظيم ورش تحرير جماعية مع الشركاء والمتطوعين. تم تنظيم حملة عالمية في اليوم الدولي للمرأة، حيث ستعقد ورش ويكي جاب بالتوازي في أكثر من ٤٠ دولة، تنظمها سفارات السويد ومؤسسة ويكيميديا ​​وهيئة الأمم المتحدة للمرأة. ويكي جاب هي مثال ملموس للسياسة الخارجية بشأن المرأة في السويد، والتي تهدف إلى تعزيز حقوق وتمثيل وموارد النساء والفتيات.

تشاركت سفارات السويد في مصر والأردن والمغرب والإمارات والعراق ولبنان مع مبادرات قصتها لإغلاق الفجوة المعرفية على ويكيبيديا، حيث يعمل المئات من المتطوعين والمتطوعات معاً لتحرير وترجمة المقالات إلى اللغة العربية لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة بمناسبة اليوم الدولي للمرأة. موضوع اليوم الدولي للمرأة هذا العام هو "حان الوقت: الناشطات في الريف والحضر يغيرن حياة النساء". اجتمع أكثر من ٢٠٠ من المحررين والمحررات في ورشة تحرير جماعية في القاهرة وعملوا على مقالات حول الناشطات من المناطق الريفية في منطقة الدول العربية.

"إن المساواة بين الجنسين أمر ضروري للتقدم والتنمية”، قال سفير السويد في مصر السيد يان تيسليف: "نحن سعداء للمشاركة كواحدة من أكثر من ٤٠ سفارة سويدية على مستوى العالم والتي ستكون جزءًا من حملة ويكي جاب. إن إبراز دور النساء وإنجازاتهن خطوة مهمة في سد الفجوة بين الجنسين حول العالم. يمكن لمصر، مع شبابها الطموح، أن تلعب دوراً أساسياً بشأن هذا المسعى".

 "التعليم ليس موجوداً فقط في المدارس أو الجامعات؛ فمنصات المصادر المفتوحة مثل ويكيبيديا تغير من بناء المعرفة الرقمية. يقوم متطوعينا بالبحث، والترجمة، والتحرير، وتحليل البيانات التي تعرف بإسهامات النساء على نطاق أكبر” قالت مي هاشم، مؤسِس مشارك لحملة قصتها.

 "قصتها هي مبادرة هامة للجميع من خلال الشباب الذين خصصوا وقتهم وجهودهم لإحداث التغيير والمساهمة في تعزيز محتوى ويكيبيديا المتعلق بالمرأة والمساواة بين الجنسين لسد الفجوة المعرفية بين الجنسين. نحتاج إلى ضمان استدامة هذه المبادرة ونحن ننتقل إلى الخطوات التالية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة في مصر وفي جميع أنحاء المنطقة”، قالت السيدة بلرتا أليكو، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة - مصر.

 كما تضمنت الفعالية عرضًا للدراسة الاستقصائية الدولية حول الرجال والمساواة بين الجنسين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - مصر وحملة "لأني_رجل"، وكذلك مناقشة حول قضايا النوع الاجتماعي في المنطقة العربية.






مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader