الاثنين 05 مارس 2018 - 01:58 مساءً

البرلمان يتمسك بعدم منح الجامعات الخاصة مزايا قانون "الحوافز العلمية"

البرلمان ـ أرشيفية

تمسك مجلس النواب بعدم إدخال الجامعات الخاصة ضمن نصوص مشروع قانون "حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار" الذى يمنح الجامعات الحكومية والأهلية حرية إنشاء الشركات المساهمة، وحصولها على مزايا وإعفاءات ضريبية باعتبار أن إنشاء تلك الشركات مسموح بالأساس لـ"الخاصة".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة على عبد العال، اليوم الاثنين، بعدما تحفظ النائب إسماعيل نصر الدين على إلغاء اللجان التى ناقشت مشروع القانون المقدم من الحكومة – الجامعات الخاصة من مشروع القانون بالرغم من النص عليها صراحة فى نسخة الحكوم، مشيرا إلى أن الجامعات الخاصة لها دور كبير في دفع العملية التعليمية في البلاد ويجب الاستفادة منها.

وعلق وزير التعليم العلمى والبحث العلمى خالد عبد الغفار – الذى يحضر الجلسة – أن القطاع الخاص والجامعات الخاصة شريك أساسي فى التنمية القومية للبلاد، لذا ارتأت الحكومة وضعه ضمن نصوص مشروع القانون.

فى المقابل، ارجع رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب النائب جمال شيحة سبب إلغاء "الجامعات الخاصة" لأنها تخضع لقانون الاستثمار بما فيه من ميزات غير متوفرة للجامعات القومية، وإن فلسفة مشروع القانون تمنح ميزة أساسية جديدة للجامعات الحكومة المكبلة حيث إنه غير مسوح لها إنشاء شركات أو الاستثمار فى البحث العلمي، وتابع: لو أن كلية طب أو الصيدلة صنعت دواءا تقف عند هذا الحد لأنه ليس من حقها تدشين شركة دواء أو الاستثمار بعكس الجامعات الخاصة الذى لا يوجد ما يمنعها من ذلك لأنه مال خاص وحر التصرف في عمل شركات وغيره.

وأوضح شيحة أن تضمين "الخاصة" ضمن نصوص مشروع القانون لن يضيف لها شيئا فى مقابل ما يحققه من مزايا للحكومية التى هى بلا رأس مال وفى حاجة إلى منحها مزايا لتعظيم مواردها بما يصب فى مصلحة الاقتصاد القومى ، متسائلا: لماذا أمنح مزايا ضريبية لشركة أنشأت جامعة؟ ..وأعلم أن الواقع يقول إن الجامعات الخاصة مازالت تحبو ولم تقم بعمل شركات وأبحاث علمية لكن حين يكون عندى مزايا لابد أن تعطى للحكومية.

تدخل عبد العال بالتوضيح أنه لسد الزرائع فالجامعات الخاصة ليس هناك ما يمنعها من أن تؤسس شركة للبحث العلمي بشكل مطلق لذا لا بد من الأخذ ىيد الجامعات المدعومة من الدولة التى تعانى مشاكل مالية وتفعيل دورها الاجتماعي، ليوافق الوزير على ما جاء من مداخلات شيحة وعبد العال ويوافق على عدم إدراج الجامعات الخاصة ضمن مشروع القانون.

 


مصدر الخبر: أخبار مصر





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader