السبت 03 مارس 2018 - 01:06 مساءً

دموع علي جبين المعتمر  ( 2 )

ممدوح عيد

 
مازل الممعتمرون ينتظرون قرار الحكومة بتعديل قرارها بتحصيل الفين ريال سعودي ممن سافروا لاداء مناسك العمرة خلال السنوات الثلاث الماضية .. القرار كان من الاهمية ان استحوذ علي معظم البرامج الاخبارية خلال الايام الماضية  و كانت ردود الافعال كالاتي :
اولاً المعتمر : مازل يتابع بشغف ماذا سيحدث الايام المقبلة و مازالت دموعه تنهمر شوقا و رجاءا و دعاءا الي الله بان تتراجع وزارة السياحة في قرارها .
الحاج عبد العزيز مواطن مصري ( علي المعاش ) يعيش من اجل الـ 15 يوما التي يقضيها في مكة و المدينة و حسب روايته نعيش نأكل جبنة قريش من اجل ان نوفر مبلغ سفرنا الي العمرة انا و زوجتي .. و عندما زادت الاسعار فاصبحنا انا وزوجتي نسافر بالتبادل احدنا يسافر عام و الاخر يسافر العام التالي اما الان بعد قرار لجنة الحج بفرض الفين ريال لا نستطيع انا او زوجتي السفر و لن نستطيع ان نوفر عملة صعبة لاننا بطبيعة الحال لا نمتلك الا ثمن العمرة  و لا ندري هل سنعيش سنين اخري للسفر الي العمرة ام نظل كما نحن .
ايمن سامي موظف بمترو الانفاق .. بصراحة انتظر فتح باب العمرة بفارغ الصبر ة لاننا نسافر بالتقسيط و نعيش انا و زوجتي ننتظر فتح باب العمرة التي تكون زاد يشبعنا خلال العام .. هل يعرف صاحب قرار الـ 2000 ريال ما قيمة العمرة بالنسبة لمكرري العمرة هل يعرف انها زاد المشتاقين ؟ هل يعرف ان العمرة فرصة كبيرة للتقارب بين الناس و منع المشاكل بين الازواج و كل شئ حلو في حياتنا .
ماجدة حسن مديرة مدرسة سابقة كان تعبيرها اشد تعبير و هو الدموع المتكررة كلما تم الحديث عن رسوم مكرري العمرة و السؤال من يتحمل ثمن هذه الدموع التي مازات تنهمر علي جبين المعتمرين  ؟ .
ثانيا الموقف الحكومي :  نشرت بوابة الاهرام تصريحات نسبتها الي مصدر نصها " أوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ستصدر حكمها بجلسة ١٣ مارس الجاري، في الدعاوى التي أقامها موطنون يطالبون بوقف تنفيذ القرار الصادر من وزيرة السياحة، بشأن شروط وضوابط العمرة لعام 2018.
وأضاف أنه في حال الحكم لصالح المواطنين بوقف هذا القرار، ربما نواجه قرارا من الدولة بمنع  المواطنين الذين أدوا العمرة خلال الثلاث سنوات الماضية، من أدائها هذا العام، مثل القرار المعمول به حاليا مع فريضة الحج، وهو منع تكرار فريضة الحج مرة أخرى قبل مرور ٥ سنوات "
بمعني دقيق ان هذا المصدر يصرح علانية ان هناك باب خلفي سوف يتم التحايل به علي حكم القضاء لو حكمت المحكمة لصالح المعتمرين ربما نواجه قرارا من الدولة بمنع  المواطنين الذين أدوا العمرة خلال الثلاث سنوات الماضية، من أدائها هذا العام .." مفيش فايدة ".
و للحديث بقية لو كان في العمر بقية
 
[email protected]
 





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader