السبت 03 مارس 2018 - 12:53 مساءً

أنت خجول إذن أنت خائف

د.غادة واكد

 
برغم ثورة التكنولوجيا التى نشعر بها، واستخدامنا لمنصات الواقع الافتراضى، والجرأة فى طرح الاراء، لكن هناك الكثير ممن يختفون وراء شاشات الكمبيوتر او الموبايل يخجلون أمام الناس من مجرد التحدث ، بل يشعرون بالقلق من طرح اى فكرة فى الواقع الحقيقى.
هذا ما يسمى الخجل، وللاسف أن التعامل التكنولوجى زاد من حدة الخجل لدى الكثيرين مما قد يتسبب فى تحطم حياتهم، فهو يمنع الكثيرين من التقدم فى حياتهم خاصة المراهقين والذين فى مقتبل حياتهم.
للخجل خطورة يمكن أن  تعرقل وتعوق العقول الممتازة ويفسد جهود الناس الذين كان يمكن أن يصلوا إلى أعلى المناصب، ويمنع الأذكياء من السير قدما ومن أن يصبحوا قادة حقيقين، ومن إعلان آرائهم والإشعار بوجودهم.
فأن تكون خجولا تعنى أن تكون خائفا على طول المدى، ومعناه أن تقول كل ما يقوله الآخرون.
غالبا ما يتطلب الأمر مجهودات هائلة لكى تتغلب على الخجل وقد تكون النتيجة إمكان أن ينظر إليك على أنك جبان وتسير فى ركاب الآخرين.
ان تعبير الانسان عن رأية يتطلب جرأة، الوجود مع الناس أشبه بحلم مزعج ، فالخجل يسبب التعاسة للكثيرين ، ومع ذلك يتمنون دائما أن يكونوا لأنفسهم أصدقاء ومن ناحية أخرى يعزلون أنفسهم ويفشلون فى كسب عطفهم فى حاجة إليه أكثر من أى شئ آخر.
لأنهم لا يتكلمون ولا يعبرون عن شعورهم.. ومما لا يخفى على أحد أنهم يقاسون آلاما شديدة بصفة مستمرة ودائمة.
ودعونا نصل لنتيجة مهمة يمكن ان تفيد اى شخص خجول قد يقرأ كلماتى، ان الثقة بالنفس ليست مفتاح كل الأمور فحسب بل هى الوسيلة التى تضبط بها أعمالك اليومية التى تصادفك على وجه العموم.
وبدون الثقة بالنفس لن تستطيع أبدا أن تحقق أهدافك فضلا عن الاهداف التى تقتضيها متطلبات العالم الحديث فى اندفاعه المتزايد نحو النجاح.
وعليه يجب أن يحاول الشخص الخجول الاهتمام الشديد بالمسائل الخطيرة فقط دون التافهة، والتصرف بعد التفكير بهدوء وضبط النفس فى كل الظروف وليس التصرف باعتباط او انفعال سريع عند سماع أقل الاصوات، وادراك احتمالية ألا يقصد الشخص الآخر أى ضرر لك وضبط النفس فى كل الأوقات مع الاتزان والهدوء الدائم، مع التدريب على السكينة والصبر والعمل فى الوقت المناسب بعزم والبحث دائما عن الاسباب المستترة وليست الامور السطحية. 
[email protected]
 





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader