الجمعة 02 مارس 2018 - 04:12 مساءً

فلكيًا.. الاثنين 19 مارس غرة "رجب"

المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

صرح الدكتور حاتم عودة ـ رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ـ بأن غرة شهر رجب للعام الهجرى الحالى 1439 ستوافق فلكيا يوم الاثنين الموافق 19 مارس الحالى وذلك طبقا للحسابات الفلكية التى أجراها المعهد.

وأضاف عودة اليوم الجمعة أن شهر جمادى الآخرة الجاري سيكمل عدته ثلاثين يوما، وستتعذر رؤية هلال شهر رجب يوم الرؤية الشرعية والتي توافق يوم السبت 29 من جمادى الآخرة 17 مارس الحالى.

وأوضح أن تعذر ورصد هلال شهر رجب فى يوم الرؤية الشرعية يرجع إلى أن ميلاد هلال الشهر سيحدث فى تمام الساعة 3.12 دقيقة عصرا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، فيما سيغرب الهلال الجديد مع غروب شمس ذلك اليوم فى "القاهرة والفيوم والطور، سانت كاترين، طابا، طنطا، الإسكندرية، بورسعيد" فيما سيبقى لمدة تتراوح بين دقيقة إلى دقيقتين فى "حلايب، و توشكى، وأسوان، وقنا، والخارجة، وأسيوط، وسوهاج"، مشيرا إلى أنه فى الحالتين لن تثبت رؤية الهلال، وبذلك يكون اليوم التالى ليوم الرؤية الشرعية "الأحد 18 مارس"” هو المتمم لشهر جمادى الآخرة.

وتابع بأن هلال رجب سيبقى كذلك فى مساء "مكة المكرمة" لمدة تتراوح ما بين دقيقة واحدة بعد غروب شمس يوم الرؤية، وفي بعض العواصم والمدن العربية والإسلامية سيبقى الهلال بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين دقيقة و11 دقيقة وفى البعض الآخر سيغرب الهلال قبل غروب الشمس لمدد تتراوح من دقيقة إلى خمس دقائق.


مصدر الخبر: أ.ش.أ





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader