الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:17 مساءً

الجديد في علاج الأمراض بالخلايا الجذعية بندوة معهد الكبد بالمنوفية

جانب من الندوة

المنوفية- نعناعة صدقى:
 
نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بمعهدالكبد القومي بجامعة المنوفية بحضور ورعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة  والدكتور أحمد القاصد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور هشام عبد الدايم عميد المعهد والدكتور جاسر العزب وكيل المعهد للدراسات العليا والدكتورة سميرة عزت وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة علمية حول الجديد في العلاج بالخلايا الجذعية وخاصة أمراض الكبد والجهاز الهضمي.  
 
أشار الدكتور جاسر العزب إلي أن الندوة ناقشت العلاج بالخلايا الجذعية والعودة للمستقبل وفصل تجديد الخلايا الجذعية والعلاج بها في حالات أمراض الكبد والامراض المستعصية وتخليق لقاح صناعي لسرطان الكبد الي جانب استعراض الجديد في طب تجديد الكبد.
 
و أكد الدكتور معوض الخولي خلال الندوة علي أن معهد الكبد من المراكز العلاجية والبحثية المميزة في مصر ويمتلك معمل مجهز للخلايا الجذعية ونأمل أن يتم تحويله إلي مركز للعلاج بالخلايا الجذعية مشيرا إلي أن المعهد يمتلك خبرات متراكمة في مجال جراحات وعلاج أمراض الكبد والعلاج بالخلايا الجزعية وله تجربة رائدة في القضاء علي فيروس سى. 
 
وأوضح الدكتور هشام  عبد الدايم  أن العلاج بالخلايا الجذعية هو مستقل الطب ونقطة التحول لجميع الأمراض المستعصية مشيرا إلي أن مصر تشارك بفاعلية في سباق أبحاث الخلايا الجذعية بالمراكز العالمية  وحققت نتائج مرضية يشهد لها العالم وأكد أن المعهد بدأ في الإستعداد لعمل أبحاث عالية الجودة في هذا المجال.
 
بينما استعرض الدكتور وائل أبو الخير أستاذ المناعة كيفية فصل الخلايا الجذعية  وأنواعها وكيفية تحويلها إلي خلايا ونقلها للمريض والأمراض التي تم علاجها موضحا أن مصر قامت بالعديد من الأبحاث لعلاج أمراض مستعصية منها ضمور العضلات وضمور خلايا المخ وضمور عضلة القلب وأمراض الجلد الوراثية وأمراض الشبكية والعصب البصري وأثبتت الأبحاث تحسن حالة المرضي. 
 
حاضر في الندوة الدكتور هشام عبد الدايم  عميد المعهد والدكتور ة مني حسونة رئيس قسم التحاليل الطبية بالمعهد والدكتور وائل أبو الخير نائب رئيس الجمعية المصرية لأبحاث الخلايا الجذعية والدكتورة هالة جبر سكرتير الجمعية والدكتورة هبة غانم مدرس التحاليل الطبية.





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader