الجمعة 16 فبراير 2018 - 09:23 مساءً

دراسة  ماجستير : التغذية ومشاكل البشرة أهم الموضوعات التي تطرحها الصفحات الصحية على الفيس بوك

الباحثة الزهراء محمد طه ولجنة المناقشة والأشراف

كتبت- د.غادة واكد:

 حصلت الباحثة الزهراء محمد أحمد طه على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من قسم الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، فى رسالتها بعنوان: دور الصفحات الصحية على الفيس بوك في تنمية الوعي الصحي لدى المراهقين.. تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأساتذة أ.د/ اعتماد خلف أستاذ الإعلام بقسم الإعلام كلية الدراسات العليا للطفولة مناقشا داخليا ورئيسا، و أ.د/ محمود حسن اسماعيل أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام السابق مشرفا رئيسا، أ.د/ أحمد زارع وكيل كلية الإعلام جامعة الأزهر مناقشا خارجيا. و أ.د/ محمد وهدان رئيس قسم الإعلام بكلية الدراسات الاسلامية والعربية جامعة الأزهر مشرفا مشاركا

هدفت الدراسة إلى معرفة الدور الذي تقوم به الصفحات الصحية علي موقع الفيس بوك في تنمية الوعي الصحي لدي المراهقين. وقد أُجريت الدراسة علي عينة من الصفحات الصحية علي موقع الفيس بوك (التفاح الأخضر green applle، وصفحة صحتي sohati، وصفحة كل يوم معلومة طبية DMI)، وذلك خلال الفترة من 1/3/2017 الي 31/3/2017، وعينة بشرية عمدية قوامها (400) مفردة من طلاب الفرقة الأولي الجامعية لجامعتي عين شمس و6 أكتوبر.

وقد توصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج، من أهمها:

- أظهرت الدراسة أن من أسباب تعرض المراهقين للصفحات الصحية علي الفيس بوك هي الحصول علي معلومات صحية عامة، تلتها زيادة تقافتهم الصحية، ثم المساعدة علي حل بعض المشكلات الصحية، كما جاءت في مقدمة المميزات من وجهة نظر المراهقين أن هذه الصفحات تقدم معلومات مفيدة ، تلتها أن اللغة سهلة وبسيطة، ثم أن المصطلحات مبسطة ومفهومة.

- كما أشارت نتائج الدراسة التحليلية للصفحات الصحية الثلاث إلي أن اللغة المستخدمة في نشر المضمون الصحي جاءت في المرتبة الأولي اللغة العربية الفصحي، تلتها في المرتبة الثانية اللغة العامية، وفي المرتبة الثالثة اللغة العربية والانجليزية معا.

-وجاء في المرتبة الأولي للهدف من نشر المعلومات الصحية هي تقديم المعلومات الصحية العامة، تلتها في المرتبة الثانية تقديم الإرشاد للمتابعين، ثم التوعية، وأخيرا تصحيح المعلومات الصحية الخاطئة.

- جاءت أهم الموضوعات الصحية التي تطرحها الصفحات عينة الدراسة في المرتبة الأولي التغذية، تليها مشاكل البشرة والشعر ، ثم الأمومة والطفولة ،جاء في المرتبة الأولي للمصادر التي اعتمدت عليها الصفحات الصحية في نشر المضمون الصحي الطبيب المختص، ثم الأبحاث الصحية والطبية، ثم الجرائد والمجلات الطبية بنسبة ، وأخيرا الإعتماد علي المنظمات الصحية العالمية.

- كما توصلت إلي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إستخدام المراهقين للصفحات الصحية علي موقع الفيس بوك وتنمية الوعي الصحي لديهم، في حين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين (ذكور - إناث) في معدل متابعة الصفحات الصحية علي "الفيس بوك".






مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader