الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:58 مساءً

مؤتمر "حاسبات ومعلومات القاهرة" ناقش دور التكنولوجيا في مساعدة ذوي الإعاقة

جانب من المؤتمر

كتب- وليد الجبالي:
 
اختتمت، اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر السنوي "التنمية التكنولوجية المجتمعية المستدامة"، والذي عقد تحت عنوان "التكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقة"، ونظمته وحدة تكنولوجيا المعلومات لذوي الاحتياجات البصرية والسمعية بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة، وذلك في الفترة من 12 إلى 14 فبراير 2018.
 
عقد المؤتمر تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، تفعيلًا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن يكون عام 2018 عاما "للأشخاص ذوى الإعاقة".
 
وأكد رئيس المؤتمر الدكتور أبوالعلا عطيفى حسنين، أن المؤتمر يساعد فى تحقيق رؤية الدولة للأشخاص ذوى الاعاقة، مشيرًا إلى أن الفعاليات اشتملت على عدة محاور منها الثقافية والفنية والعلمية، بجانب معرض شامل جمع أكثر من خمسين جمعية وفردًا لعرض منتجات ذوى الاعاقة فى مكان واحد تطبيقًا لنظرية الدمج بين المجتمع وذوى الاعاقة.
 
عقدت على هامش المؤتمر ندوات تنمية بشرية، منها الإبداع وذوى الإعاقة للدكتور طارق أبوالوفا، والتغذية وتعديل السلوك للدكتور ناجى عمر، بالإضافة إلى ورشة عمل تخصصية ناقشت أحدث التقنيات التكنولوجيا لخدمة ذوى الاعاقة شارك فيها العديد من المتخصصين فى تكنولوجيا الإعاقة.
 
وناقش  الدكتور جمال عبدالحميد أستاذ العيون بكلية الطب جامعة عين شمس فكرة إنشاء رابطة للمكفوفين في مصر وأهدافها  ودورها في رعاية  الجوانب التقنية لدى المكفوفين. كما ناقش الأستاذ الدكتور أيمن عزالدين عن طريقة كتابة حديثة تختلف عن كتابة البرايل للتواصل بين الكفيف والمبصر.
 
وتحدث الدكتور أحمد عبدالظاهر عن التقنيات التكنولوجية الجديدة وأحدث الأجهزة التكنولوجية المساعدة التى تساعد ذوى الاعاقة البصرية على تخزين المعلومات والوصول اليها بيسر، بالإضافة إلى عدد من التطبيقات التى تعتمد على الهواتف الجوالة لخدمة المكفوفين.
 
وتحدثت الدكتورة إيمان على ثروت عميدة الكلية عن الأنشطة التكنولوجية المختلفة التى تقوم بها الكلية تجاه ذوى الإعاقة والدعم الكامل التى توليه الكلية لوحدة ذوي الاعاقة بالكلية من خلال تنظيم االدورات التخصصية التى تعتمد على تكنولوجيا المعلومات والشبكات لذوى الاعاقة والتركيز على المرأة والطفل لبناء مجتمع تنموى تكنولوجيى لهذة الاجيال المتميزة التى حباها الله بمواهب وقدرات مميزة.
 
وأكدت عميدة الكلية على دور التكنولوجيا في توفير وظائف جديدة يعتمد عليها ذووالاحتياجات الخاصة، وتبنى مشاريع تكنولوجيا يقوم بها طلاب الكلية فى مشاريع التخرج لتنفيذ أنظمة تكنولوجية بسيطة ورخيصة الثمن متاحة أمام هذا المجتمع لكى يشارك فى التنمية المستدامة والخروج من العزلة والعمل على توطين التكنولوجيا المساعدة بمصر مما يخدم مجتمع ذوى الاحتياجات الخاصة في مصر والوطن العربى. 
 
وقالت الدكتورة إيمان على ثروت إن هذه الأنشطة التى تنظمها الكلية تهدف لرفع الوعى العام بمجتمع ذوي الاعاقة، ودعم القدرات الوطنية في مجال المعلومات التى تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader