الأربعاء 14 فبراير 2018 - 06:01 مساءً

غدًا.. انطلاق المؤتمر الثامن لـ "جمعية صحة المرأة"

الدكتور أشرف سليم

كتب- محمد عبدالمجيد:
 
تعقد الجمعية المصرية لصحة المرأة مؤتمرها الطبي الثامن في الفترة من 15 إلى 17 فبراير بالقاهرة. ويناقش المؤتمر أحدث طرق الاكتشاف المبكروتشخيص ومتابعة مراحل العلاج لسرطان الثدي.
 
وصرح الأستاذ الدكتور أشرف سليم رئيس الجمعية وأستاذ الأشعة بكلية طب قصر العيني بأن المؤتمر هذا العام سيقام لأول مرة بالتعاون مع الجمعية الامريكية لأشعة الثدي وتعتبر أول زيارة لهم في الشرق الأوسط".
 
ويستضيف المؤتمرأساتذة متخصصين في أشعة الثدي من جامعات نيويورك وكاليفورنيا وكولورادو وكنتكي وتكساس بالولايات المتحدة الامريكية . وسوف يتم استعراض آخر ما وصل اليه العلم من الناحيه الأكاديمية والاكلينيكية ومناقشه النقاط المثيرة للاختلاف والجدل في هذا التخصص الدقيق.
 
كما يتضمن المؤتمر جلسة خاصة لمناقشة التطورالحديث في كيفية التشخيص والعلاج والمتابعة للغدد الليمفاوية تحت الإبط والتى يشارك فيها أساتذة الأشعه والجراحه وعلم الأمراض والعلاج الأشعاعي والكيمائي والهرموني من الجامعات المصريه والأمريكية. وسوف يصاحب ذلك معرض طبي لأحدث أجهزه التصوير الطبي من كبري الشركات العالميه.
 
وأوضحت الأستاذة الدكتورة درية سالم أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة وسكرتير عام الجمعية أن اللجنة المنظمة للمؤتمرحرصت علي أن يكون البرنامج العلمي مزيجاً من المحاضرات الأكاديمية الغنية بالمحتوي العلمي المميز والتدريب العملي من قبل بعض أهم القامات العلمية في هذا المجال من مصر و الولايات المتحدة الأمريكية.
 
هذا وسوف يقام المؤتمر يومي 15 و 16 فبراير ويصاحبه ثلاث ورش عمل يوم 17 فبراير يتم فيها التدريب العملي للأطباء والتقييم الذاتي لكل طبيب بنفسه في الكشف المبكر لأورام الثدي في محاولة مخلصة للإسهام الجاد و الفعال من جانب الجمعية في النهوض بهذا التخصص و كافة المختصين به من شتي أرجاء الوطن مما يقودني لتأكيد ما أجمع عليه كافة الزملاء الذين عملوا علي إقامة هذا المؤتمر بأنه سيكون حدثاعلميا كبيرا.
 
وتم اختيارالمادة العلمية لهذا الحدث بعناية من قبل لجنة المراجعة العلمية للمؤتمر. و تقول د. نوران حسين إستشاري أشعة الثدي و أمين الصندوق والمنسق الدولي للجمعية أن المؤتمر سوف يناقش مواضيع تهم كل متخصص في مجال اشعة الثدي منها أشعة الماموجرام بالصبغة  و الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد و الرنين المغناطيسي المتطور للثدي. و ستنقسم ورش العمل الى 3 أجزاء أول جزء يشمل حالات صعبة التشخيص مع أستراتيجية واضحة للتعامل مع هذه الحالات عن طريق التفاعل بأجهزة التصويت الإلكترونيه.
 
و أضافت الأستاذة الدكتورة لمياء عادل أستاذ مساعد الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة و عضو مجلس إدارة الجمعية أن الجزء الثاني من ورشة العمل يشمل جلسة تدريبية عملية بها أحدث ما توصل إليه العلم في مجال أخذ عينات الثدي بالطرق المختلفه بالإسترشاد بأجهزه التصوير الطبي و أيضا تحديد مكان الورم الصغير عن طريق الأبرة الأسترشادية قبل الجراحة.
 
و استدركت د. إيمان عادل أستشاري أشعة الثدي بالبرنامج القومي لصحة المرأة وعضو اللجنة المنظمة للمؤتمر أن الجزء الثالث لورشة العمل هو لتدريب الأطباء على الأكتشاف المبكر لسرطان الثدي. فيستطيع كل طبيب ان يختبر قدراته للأكتشاف المبكر على 32 حالة ماموجرام تم اختيارها بعنايه من جامعة كنتكي بأستخدام شاشات كمبيوتر خاصه و برنامج الكتروني صمم و نفذ خصيصا للمؤتمر.  
 
وتهدف الجمعية إلى تعليم وتدريب الأطباء أخصائي الأشعة والفنيين ومبرمجي أجهزه الأشعة عن طريق تنظيم العديد من المؤتمرات وورش العمل والتدريب المستمر لتحسيين المعايير الأساسية للتصوير الطبي و تشخيص الأمراض الخاصه بصحة المرأة.





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader