الأحد 11 فبراير 2018 - 11:00 مساءً

كيف ينتج الثدى اللبن وما دور المخ فى إتمام الرضاعة؟

.

الثدى هو المسئول عن إنتاج اللبن للطفل، لذلك من الداخل يتكون كل من الثديين من عدد من الغدد، وترتبط بقنوات ضيقة للثدى وصولا للحلمة، والتى تدفق منها اللبن خلال الرضاعة الطبيعية، وهنا نعرف كل تفاصيل هذه العملية من خلال حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".
 
وفقا لما ذكره موقع "innerbody" الطبى، تحتوى الأنسجة الدهنية فى الثدى على الكولاجين وألياف الايلاستين التى تحيط بغدد الثدى لتمنحها القوة والحماية خاصة الحساسة منها، وداخل طبقة الأنسجة الدهنية هناك مجموعات كاملة من الأنسجة الموصولة، التى تعطى الثدى دعم من خلال ربط الجلد بعضلات الصدر التى توجد أسفله.
 
كيف تتم عملية الرضاعة؟
 
تعتبر الوظيفة الأساسية للثدى هى مد الرضع باللبن، الذى تنتجه وتخزنه الغدد ويمر من القنوات للحلمة، وترسل النهايات العصبية الحساسة الموجود فى الحلمة إشارات للعقل من أجل إنتاج هرمون الأوكسيتوسين لتحفيز خروج اللبن.
 
ويوجد أيضا مؤثرات أخرى قد تساعد على إفراز اللبن مثل سماع صوت طفل يبكى أو رؤية رضيع، فكل ذلك يجعل الاوكستوسين يفرز، وهذا الهرمون مسئول عن جعل الأنسجة العضلية الملساء المحيطة بالغدد تنقبض وتدفع باللبن بالخروج من الحلمة.
 
كما أن الثدى له وظائف أخرى تتمثل فى النهايات العصبية الحساسة التى تلعب دور فى الإثارة الجنسية حيث ترسل إشارات لأماكن المتعة فى المخ وتجعل الأنسجة ممتلئة بالدم فى استجابة لهذه المؤثرات سواء كانت الرضاعة أو الإثارة الجنسية أو المناخ البارد.
 





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader