السبت 10 فبراير 2018 - 12:50 مساءً

"إدمانوفرنيا".. فن المتعافين لإبرازالواقع المؤلم

د.غادة واكد

بقلم: د.غادة واكد

 
 
تشير البيانات الرسمية الى أن" الترامادول" لايزال المخدر الأكثر انتشاراً بين المدمنين بنسبة 30% رغم تراجع انتشاره عن العام الماضي بنسبة 8% ، بينما يأتي الحشيش فى المركز الثاني بنسبة 23% وهو ما يفند ادعاءات البعض أن الحشيش لا يسبب الإدمان، بينما وصلت نسبة انتشار الهيروين إلى 15% بين المرضى مع ظهور حالات إدمان مخدرات جديدة مثل الاستروكس بنسبة 4,3%.
وسط هذه الأرقام المخيفة مازالت هناك أمور جيدة تدعو للتفاؤل ، ليس فقط علاج من وقع فى براثن الأدمان والتعاطى والاهتمام برجوعه للحياة الطبيعة ولكن الرائع هو دعم المتعافين من تعاطى المخدرات وإعادة تأهيلهم ودمجهم فى المجتمع مرة أخرى، يلعب صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي مع مستشفى الطب النفسي قصر العيني دورا هاما بشكل مميز وبأفكار جديدة .
فقد اقيم حفل لتكريم وتخريج دفعة جديدة من متعافي الخط الساخن "16023" عرض فيه المتعافون من الإدمان مسرحية من إنتاجهم تحت عنوان "إدمانوفرنيا" لإبراز الآثار السلبية لتعاطي المواد المخدرة، استعرضوا من خلالها معاناة مرضى الإدمان من واقع تجربتهم الشخصية.. وتم  تكريم 39 من متعافي الخط الساخن خلال الحفل، وتسليمهم شهادات تقدير، واستعرضوا بعض المواهب الفنية مثل التمثيل ومخرجات العلاج بالفن والشعر كرسائل للبعد عن تعاطى وإدمان المخدرات. 
الخط الساخن " 16023" بمستشفى الطب النفسي قصر العيني استقبل  خلال العام الماضي ما يقرب من 5 آلاف حالة من مرضى الإدمان  وقدم لهم الخدمات العلاجية ، كما تم زيادة يوم إضافي لرعاية المرضى  لاستيعاب تزايد الأعداد على الخط الساخن ، مع استهداف الإناث والمراهقين كشرائح جديدة للعلاج وذلك فى إطار أوجه التعاون المستمر بين الصندوق ومستشفى القصر العيني  فى مجال علاج وتأهيل مرضى الإدمان . 
ومن الأفكار العملية والهادفة لتأهيل المتعافين من تعاطى المخدرات لإعادة دمجهم فى المجتمع، تنظيم دورات لتدريبهم على العديد من الحرف التي يحتاجها سوق العمل منها صيانة وإصلاح الهاتف المحمول وفنى تركيبات كهربائية وغيرها من الحرف المهنية الأخرى، و يتم توفير قروض لعمل مشروعات صغيرة لمتعافي الخط الساخن تساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مره أخرى فى إطار مبادرة بداية جديدة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي  .
 [email protected]
 





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader