السبت 06 يناير 2018 - 11:21 صباحاً

مختبر الشهرة.. حدوتة مصرية

محمد عبد المجيد

بقلم: محمد عبد المجيد
 
تلقيت دعوة من المجلس الثقافى البريطانى لحضور أولى تصفيات مسابقة مختبر الشهرة، والتى أُقيمت بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
مسابقة مختبر الشهرة، هي مسابقة للتواصل العلمي شبيهة بالبرنامج التليفزيوني Pop Idol""، حيث لا يتوافر لدى المتسابقين سوى ٣ دقائق فقط لعرض موضوع علمي بطريقة شيقة مبتكرة لإثبات قدراتهم أمام لجنة التحكيم المكونة من ٣-٤ أعضاء متميزين لهم خبرة في مجالات التخصص ذات الصلة (العلوم والاتصال والتسويق) بتقييم المتسابقين على أساس المحتوى العلمي، ووضوح الأداء لأى موضوع علمي يتم اختياره بالإضافة إلى قوة حضورهم على المسرح لتؤهل الأفضل منهم للصعود إلى المرحلة التالية.
سعدت كثيرًا بحضور العروض الخاصة بـ 36 شابًا وفتاة، أثبتوا براعة فائقة فى عرض أفكارهم العلمية بشكل مبسط وسلس.
هذه المسابقة رغم بساطتها إلا أنها تدل على شغف المصريين بالعلوم وقدرتهم على الإبداع والابتكار، فقط مجرد فرصة تسنح لهم وسنرى طاقة نور كبيرة، وبارقة أمل، ترسل رسالة لكل العالم أن مصر ستظل منارة للعلم، ولديها أجيال قادرة على التغيير لو وُضعت على الطريق الصحيح.. سنرى مجتمعًا آخر ووجهًا مشرقًا لهذا الشباب المصرى المكافح. 
تم تصميم مختبر الشهرة لإلهام وتحفيز وتنمية قدرات العلماء والمهندسين الشباب، وتغيير الصور النمطية للعلوم، وخلق الحماسة والاهتمام بين أوساط الجماهير في مجال العلوم، وبالتالي تبرير ضرورة إنفاق الموارد المالية العامة على البحث العلمي. 
يُقام الدور النهائي من مسابقة مختبر الشهرة الدولية كل عام في مهرجان شلتنهام للعلوم في المملكة المتحدة، ويتوجه الفائزون الوطنيون من مختلف أنحاء العالم إلى المهرجان لإثبات براعتهم في التواصل العلمي، والانخراط مع غيرهم من الإعلاميين المتحمسين في مجال العلوم، والتعلم من الخبراء في المملكة المتحدة في هذا المجال.
 
منذ ولادة هذه المسابقة في مهرجان "ذا تايمز شلتنهام" للعلوم في عام 2005، أخذت مسابقة مختبر الشهرة في النمو لتصبح الآن المسابقة الرائدة في مجال التواصل العلمي على مستوى العالم.
تقدم المسابقة جوائز قيمة للـمتسابقين المؤهلين من الجولات المحلية، وسيحظى الفائزان الأول والثاني برعاية كاملة للسفر إلى المملكة المتحدة، حيث يمثلان مصر في المسابقة الدولية التي ستقام خلال مهرجان شلتنهام للعلوم في المملكة المتحدة في شهر يونيو 2018.
 
[email protected]
 





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader