الأربعاء 03 يناير 2018 - 01:45 مساءً

أستاذية "البابطين" للدراسات العربية تفتح باب التسجيل في دروسها بجامعة لايدن

عبدالعزيز سعود البابطين

كتب- وليد الجبالي:
 
تبدأ جامعة لايدن في هولندا خلال هذا الأسبوع الاستعداد لفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية، وهي الأولى من نوعها في الجامعة، حيث سيتم تدريس الثقافة العربية للدراسات العليا وتتضمن سلسلة من الندوات والدروس لدرجتي الماجستير والدكتوراه، والإشراف على البحوث الخاصة بالثقافة العربية. إلى جانب محاضرات عامة في اللغة والثقافة العربية موجهة إلى الجمهور الراغب في الاطلاع على الثقافة العربية.
 
وسوف تختار الجامعة في كل مرة أستاذاً زائراً بشكل دوري للإشراف على دروس الأستاذية، بينما تتولى الإشراف العام عليها البروفيسورة بترا سبستيان.
 
وقد أشارت جامعة لايدن إلى هذا الحدث على موقعها الإلكتروني مشيدة بدور المؤسسة في نشر ثقافة اللغة العربية والسلام العادل حول العالم مؤكدة على "دعم مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لعدد كبير من المبادرات في أوروبا لتعزيز دراسة اللغة والثقافة العربية.  
 
وقد تعاونت مع أكثر من 15 جامعة لإنشاء الكراسي للثقافة العربية في أوروبا، وقامت بإنشاء كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام، بالتعاون مع المركز الأوروبي المشترك بين الجامعات".
 
وذكرت الجامعة في تقريرها المنشور على موقعها الإلكتروني بأنمركز جامعة ليدن لدراسة الإسلام والمجتمع (لوسيس) سيتعاون مع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في تعزيز فهم الثقافة العربية.
 
يذكر أن جامعة لايدن من أقدم الجامعات التي أنشأت في رحابها كرسياً للغة العربية وذلك منذ عام 1613م، وهي الفضاء العلمي لأكبر برنامج للتدريس والبحث في دراسات الشرق في أوروبا، مع المتخصصين في اللغات والنظم القانونية والأديان والتاريخ والثقافات العربية.
 





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader