الخميس 02 نوفمبر 2017 - 08:03 صباحاً

الجسيمات البلاستيكية يمكن أن تعمل على تحسين توصيل أدوية السرطان

.

نجح فريق من العلماء فى جامعة "نيو ساوث ويلز" البريطانية فى تطوير طريقة للتحكم في أشكال جزيئات البوليمر التى يمكن أن تتحول إلى أنظمة فعالة لتوصيل الأدوية.

فقد لجأ الباحثون البريطانيون إلى استخدام جزيئات البوليمر التي تحتوى على جزء قابل للذوبات في الماء وجزء غير قابل للذوبان فى الماء التى يمكن أن تتجمع ذاتيا فى بوليميرزومان مستديرة جوفاء, والتي تشكل وسيلة جديدة قوية لتوصيل الأدوية إلى أهداف محددة في الجسم .. فقد أصبحت جزيئات "البولمير" أكثر شيوعا فى أدوات توصيل الأدوية إلى أجزاء معينة من الجسم بسبب إستقرارها, وبراعتها الكيميائية فى سهولة التغيير على سطح الجزيئات.

وقال بول ثوردارسون, أستاذ الكيمياء فى كلية الكيمياء التابعة للأمم المتحدة فى بيان صحفى:" إن اختراقنا يعنى أننا قادرون على صنع البوليميرات الذكية التى يتحول شكلها وفقا للظروف المختلفة المحيطة بها لتشكل هياكل صغيرة بيضاوية أو أنبوبية يمكن أن تغلف الدواء".. مضيفا," لدينا أدلة أولية على أن هذه الجسيمات النانوية البلاستيكية الأقرب إلى الطبيعية تدخل الخلايا السرطانية بسهولة أكبر من الخلايا الكروية". ويعمل التصميم الكيميائي الجديد من خلال إضافة مجموعة من البوليمر غير قابل للذوبان فى الماء إلى غشاء "البوليمروم" بحيث يمكن تغيير الحجم والشكل عن طريق ضبط كمية الماء فى المذيب".


مصدر الخبر: أ ش أ





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader