الأربعاء 01 نوفمبر 2017 - 11:10 صباحاً

"في خاصرة الأيام".. منثورات منوعة  للأديب السوري عبد الرزاق الدّرباس

كتاب في خاصرة الأيام

كتبت- د. غادة واكد:

صدر للأديب والشاعر السوري "عبد الرزَّاق الدّرباس" كتابه الجديد" في خاصرة الأيام "، الكتاب عبارة عن منثورات منوعة تؤرخ لمسيرة أيام مهمة في حياة المؤلف اختار لها أشكالاً فنية منوعة تؤدي في مجملها لما يشبه فن السيرة الأدبية الذاتية في أرقى معانيها ، ويقع في 272 صفحة من القطع المتوسط، ويضم 106 نصًا نثريًا موزعة على خمسة أقسام  هي :
- القسم الأول: (من فيض الخاطر) مقالات وخواطر تربوية اجتماعية سياسية شخصية درامية منوعة بعضها معاصر وبعضها حديث وبعضها يعود لأكثر من عشرين عاماً للوراء لكنه مازال محتفظاً ببهائه.
- القسم الثاني: (من قطار الذكريات) ذكريات ويوميات طريفة بأسلوب شائق عكست جانباً من اهتمامات الأديب وجوانب من طفولته الريفية وشبابه متنوع الأماكن والاحداث بلغة شفافة على طريقة تجعل القارئ يعيش الحدث تماماً.
- القسم الثالث: (قصص قصيرة جداً) حكايات مكثفة بأسلوب مكثف عميق يترافق مع إسقاطات سياسية واجتماعية وإنسانية عميقة تبرز المقدرة على الومضة القصصية بكلمات قليلة لمعالجة مشكلة كبيرة أو لفت النظر إليها وبعضها كان بأسلوب ساخر ظريف ينتزع البسمة الحلوة والمريرة من شفاه القارئ.
- القسم الرابع: (فيسبوكيات) وهي مختارات من صفحة الشاعر الخاصة في موقع ( فيسبوك ) اختار منها ما يعبر عن التأمل والذكريات والطموحات والمأساة التي تعيشها سوريا حيث وطن الشاعر الذي يرتبط به ارتباطاً عاطفياً رغم إقامته بعيداً عنه في دولة الإمارات.
- القسم الخامس: (أوجاع مقدرة) قصيدتان شعريتان طويلتان من شعر التفعيلة تشكلان صدى لرحيل شقيق الشاعر وشقيقته وأولادهما بشكل مفجع ضمن ضحايا الحرب في سورية ما فجّر في روح المؤلف فيضاً وجدانياً كبيراً جعله يهتف باسم الإنسانية لوقف الحرب والظلم. 


مصدر الخبر: خاص- الرأى





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader