السبت 30 سبتمبر 2017 - 09:34 مساءً

"WE" شبكة مصرية.. طيب إزاى!!

محمـد عبدالمجـيد

بقلـم: محمـد عبدالمجـيد
 
الآن أصبح لدينا شبكة رابعة للمحمول فى مصر أطلقتها الشركة المصرية للاتصالات، باسم مختصر للشبكة الجديدة"WE"، والتى يفترض أن تعوض على المصرية للاتصالات بعض خسائرها فى سوق المحمول، ولكن يبقى السؤال، أليس من المفترض أن يعبر اسم الشبكة عن هوية الشركة، خاصة أنها شبكة محلية، بخلاف الثلاث شركات الآخرى العاملة فى مصر والتى تتبع شركات دولية أو إقليمية لها علامتها التجارية المعروفة، وبالتالى فهى تمثلها فى مصر، فلا ضير أن تكون اسماء هذه الشبكات باللغة الإنجليزية أو بمسميات لا تعبر عن هوية المالك المصرى، فلو نظرنا إلى اسماء الشبكات المحلية فى الدول المجاورة لعلمنا أنها تمثل هذه الدول بمجرد قراءة اسم الشبكة..
 
فى رأيى أن مدلول الاسم مهم للتعبير عن هوية الشركة المالكة للعلامة التجارية، بمجرد قرائته أو حتى النظر إلى صورته، يتبادر فى ذهنى اسم المالك للعلامة التجارية.
 
فلم يتوقف الجدل فقط عند اسم الشبكة الجديدة، ولكن سبقه حملة إعلانية ضخمة قامت بها الشركة لتعلن عن شعارها الجديد والذى أثار العديد من التساؤلات، خاصة أنها لم تحمل اسمًا أو أي إشارة للشركة المصرية للاتصالات، ووفقًا لرواية المصرية للاتصالات الرسمية أنهم استعانوا بواحدة من أكبر شركات الدعاية العالمية لاختيار اللوجو وشعار الحملة، الذي سيميز كل خدمات الشركة وليس المحمول فقط، وبررت الشركة أن اختيار الشعار الجديد جاء بعيدا عن الإطار التقليدي، وبألوان مبهجة وقريبة من الشباب، وتدعو للتفاؤل خلال المرحلة المقبلة، و أن الجمهور سيألف اللوجو الجديد بسهولة".
 
تفاصيل اللوجو الجديد للشبكة، كما كشف عنها أحد المصادر بالشركة، يحمل عناصر أصل الحياة الأربعة "نقطة المياة و النار وورق الشجر و الهواء، وبدمج الأربع رموز أو رسوماتها المحددة لهذه الأشياء يخرج لوجو المصرية للاتصالات على هذا الشكل، وليس حرف L، كما اعتقد البعض".
 
تساؤلات كثيرة تتطرح نفسها، ما علاقة المياة والزرع وأصل الحياة بشركة اتصالات، و ماذا عن العلامة التجارية السابقة للشركة"TE" والتى تم إنفاق مبالغ طائلة عليها، فلمصلحة من إهدار قيمتها التجارية بهذه السهولة.
 
ألم يكن من الأجدر بالمصرية للاتصالات أن تطلق العنان للمبدعين المصريين فى مسابقة لتصميم شعارها ولتجعل الحكم عليه لإحدى المؤسسات الدولية المتخصصة تختار منها الأنسب.
 
لا أريد الخوض فى ماضى شبكة المحمول مع المصرية للاتصالات، وكيف ضيعت الدولة العديد من الفرص على الشركة المفترض أنها تمثل الدولة، لآن الموضوع فيه تدخلت سياسية خارج إرادة الشركة، وإن ساعد عدد من قيادات الشركة فيما مضى على خروج الشركة من مولد المحمول "صفر اليدين".
 
كل ما نتمنه أن تفوز الشبكة الجديدة بثقة المصريين، وتثبت أنها حقًا ملك أهل مصر، أن تغيير الصورة الذهنية عن المصرية للاتصالات والتى اتربطت بإخفاقات عديدة وإهدار المال العام، ولنا فى شبكة التليفون الأرضى الهوائية خير دليل، عندما دفعت الشركة آلاف الجنيهات لإستئجار محطات تقوية للتليفون الأرضى للعمل دون أسلاك، وعندما توقف العمل بالشبكات الهوائية، استمرت الشركة فى دفع إيجار هذه الشبكات دون فائدة تذكر ودون حاجة إليها.
 
كما أتمنى أن تعيد المصرية للاتصالات النظر فى اسم شبكتها الجديدة "WE"، والذى أعتقد أنه لا يعبر بأى حال من الأحوال عن هوية الدولة، ولا هوية المشغل.
 
أخيرًا ورغم عدم قناعتى الشخصية باللوجو الجديد للشركة أو اسم الشبكة الجديدة، أدعو كل المصريين بالتحويل للشبكة الوطنية الجديدة، ودعم الشبكة المحلية الوحيدة والتى حمل أحد شعارتها " احنا اقرب حد عندك".
 
المصرية للاتصالات أتاحت خدمات الدعم الفنى، وبيع الخطوط الجديدة فى 4 سنترالات بالقاهرة والجيزة وهى: "الدقى، ومصر الجديدة، والعتبة، و أحمد عرابى بالمهندسين"، مع تفعيل الخدمة فى 200 سنترال أخرين بالمحافظات.
 
[email protected]





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader