الاثنين 25 سبتمبر 2017 - 08:17 مساءً

تقرير: 52% من المصدّرين المصريين يعتمدون على الفيسبوك لبيع منتجاتهم

صورة من موقع المبادرة

كتب- محمد عبدالمجيد:
 
أصدرت شركة فيسبوك ضمن إطار تعاونها المتواصل مع البنك الدولي، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي تقريراً جديداً عن التجارة الدولية مرتكزاً على استبيان مستقبل الأعمال الذي طال 42 دولة و40% من سكان العالم و73% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتناول كيفية قيام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ذات الحضور الرقمي بالتجارة الدولية.
 
وقد أظهرت نتائج هذه السنة أنّ هذه المؤسسات الصغيرة الحجم التي تمارس التجارة الدولية هي أكثر ثقة بشأن المستقبل وتستخدم الأدوات المتاحة على الإنترنت أكثر من تلك التي لا تمارسها.
 
وفيما يعتمد 52% من المصدّرين المصريين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم على الأدوات المتاحة على الإنترنت في 75% من مبيعاتهم الدولية، يوافق 65% على أنّ استخدام الأدوات المتوفرة على الإنترنت لبيع منتجاتهم حول العالم أدّى إلى زيادة عائداتهم.
 
يشار إلى أنّ أكثر من 60% من الـ35 مليون نسمة المتواجدة على فيسبوك في مصر هم على تواصل مع مؤسسة واحدة على الأقلّ صغيرة الحجم وعاملة في دولة أخرى، وأنّ 80 مليون شخص تقريباً من حول العالم هم على تواصل مع مؤسسة صغيرة الحجم في مصر.
 
كما أظهر الاستبيان أنّ 56% من التجار وغير التجّار واثقون بشأن أعمالهم الحالية وأنّ ثلاثة أرباع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم تقريباً واثقة من مستقبل أعمالها الإيجابي.
 
ويجدر بالذكر أنّ منصّة فيسبوك تعزّز نموّ المؤسسات الصغيرة، وهي تشكّل وسيلة ممتازة تتيح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم الوصول إلى العملاء الحاليين وإيجاد عملاء جدد لأنها ببساطة تستهلك الجزء الأكبر من وقت الناس.
 
وتستخدم هذه المؤسسات التكنولوجيا بهدف النموّ والاستفادة من فرص جديدة وإيجاد عملاء محلياً وعالمياً.
 
ولتزويد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأفكار ممتازة في مجال الأعمال وبنصائح عملية تحتاج إليها لتحويل هذه الأفكار إلى واقع ملموس، تعاونت منصة فيسبوك مع مؤسسات محلية تتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال بهدف تقديم النصائح والمعرفة والأدوات التي توفّر الدعم العمليّ لمزيد من النساء في الدولة.
 
فعلى سبيل المثال، تعاونت منصة فيسبوك في مصر ضمن إطار مبادرة #SheMeansBusiness التي أُطلقت في وقت سابق من هذا العام مع شركة Ahead of the Curve الرائدة لبناء فريق من الشركاء بهدف بلوغ النساء في الدولة.
 
ومن بين دراسات الحالات الأساسية التي سلطّت الحملة الضوء عليها شركة "إفنتوس مصر" Eventtus Egypt التي أنشأتها مديرتها التنفيذية مي مدحت بالتعاون مع صديقتها نهال فارس، وهي عبارة عن منصة تواصل وتطبيق على الهاتف المتحرك لتنظيم الفعاليات والتواصل وبيع التذاكر.
 
وتساعد "إفنتوس" منظمي الفعاليات بسرعة وتبتكر خلال دقائق معدودة تطبيقاً تفاعلياً على الهاتف المتحرك لفعالياتهم، حيث يستطيع المنظّمون من خلال التطبيق تشارك المحتوى مثل البرامج، وسير المتحدثين الذاتية، والعارضين.
 
ويمكن أيضاً استخدام الاستبيانات لتوفير تقييم مباشر، وتساعد بيانات "إفنتوس" التحليلية المنظمين على فهم الجماهير بصورة أفضل، وقياس النجاح، وتحسين التخطيط المستقبلي.
 
ويعتبر هذا التطبيق بمثابة متجر شامل هدفه تسهيل تنظيم الفعاليات قدر الإمكان وإدارتها بسلاسة.
 
يُذكر أنّ منصة فيسبوك تعي الدور المهم الذي تؤديه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في نموّ الاقتصاد وتواصل البحث عن سبُل تعاون لتنمية هذه المؤسسات، مستفيدةً من تأثير التكنولوجيا بهدف توفير فرص عالمية لها من خلال حلول فيسبوك المتحركة.





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader