الخميس 14 سبتمبر 2017 - 01:21 مساءً

عرضان بعنوان "القطة العمياء" و "ولوحدي" لفرق إقليم القناة الثقافى

عرض القطة العمياء

قدمت فرق إقليم القناة وسيناء الثقافي عرضي "القطة العمياء" و"لوحدي" في رابع أيام مهرجان نوادي المسرح،بمسرح السامر بالعجوزة.

بدأت العروض بعرض "القطة العمياء" تأليف سامح عثمان، إخراج محمد عثمان، ديكور محمد أبوعمر، إضاءة أحمد غريب، بطولة محمد عبد المحسن، صافي عبده، يمنى، محمد تمام، أحمد سعيد، محمود بحراوي، ومن إنتاج نوادي مسرح السويس، يدور العرض حول القهر وفقدان الأمل وعدم تحقيق الأحلام مهما كانت بسيطة.

أما ثاني العروض فهو عرض "لوحدي" تأليف وإخراج محمد رؤوف، مؤثرات صوتيه أيمن عادل، تصميم إضاءة د. سراج محمود، يدور العرض حول أسطورة نرزيس اليونانية وصراعه مع إيكو في محاولة لإبراز حب الذات والنرجسية عن طريق مجموعة من الثنائيات المسرحية في العصور المختلفة وما أصاب أبطالها من نرجسية.

اختتمت فعاليات الليلة بندوة نقدية أدارها المخرج سعيد المنسي وتحدث خلاله د. محمد الشافعي ود.محمد جمال الدين، تناول الشافعي بنية النصوص وأشار إلى أن عمق المسرح أسود وهو ما أثر سلبا على إضاءة العروض، وأكد الشافعي أن العرضين قدما طاقات تمثيلية كانت تحتاج للمزيد من الصقل، وأكد الشافعي أن رؤوف اهتم بإخراج عرضه على حساب التأليف، مشيرًا أن البامفلت ضلل المشاهد، وتناول الاستدعاءات في النص موضحًا أنها لم تكن موفقه باستثناء أسطورة نرسيس، بينما أشار إلى أن فى النص الأول تنتصر البطولة الجماعية على حساب البطل الفرد ككل نصوص ما بعد الحداثة، وأثنى على التمثيل في عرض السويس، كما أشار إلى طغيان الشعر على الدراما في بعض المناطق متأثرا بفلسفة البقاء، 

الجدير بالذكر أن الإدارة نظمت صباح اليوم ورشة لمخرجي المهرجان مع د. سيد الإمام تناول خلالها الزمان والمكان وأنواعهما وأثر كل نوع على تنامي الشخوص، وانطلق منها لاستخدام عناصر السينوغرافيا في العرض المسرحي كالديكور والإكسسوارات  وكيفية الاستخدام الأمثل لهذه المفردات في كل عرض.

 


مصدر الخبر: الرأى





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader