الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 10:14 صباحاً

استقبال المدير الإقليمي لتصنيف QS البريطاني

اثناء اللقاء

كتبت-جيهان عبد الرحمن:

فى إطار توجيهات د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بضرورة الارتقاء بالتصنيف الدولى للجامعات المصرية لمواكبة التطورات العالمية فى المجالات العلمية، استقبل د. عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد/ أشون فرنانديز المدير الإقليمي لتصنيف QS البريطاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند، بحضور د. رانيا صلاح الدين مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة عين شمس، وذلك بمقر الوزارة.
 
وخلال اللقاء بحث الجانبان ترتيب الجامعات المصرية في تصنيف QS في عام 2017، حيث إحتلت جامعة القاهرة المرتبة 481 – 490 على مستوى دول العالم، وجامعة عين شمس المرتبة 701 – 750، وجامعة الإسكندرية المرتبة 751 – 800.
 
واقترح د.خميس ضرورة البدء في وضع نظام جديد لتقييم المراكز البحثية أسوة بالجامعات؛ حيث أنها تعتمد فقط على الأبحاث ومخرجاتها والابتكارات والنماذج الأولية، وقد وعد المدير الإقليمي لتصنيف QS بدراسة هذا الاقتراح.
 
ومن جانبه أكد فرنانديز على أهمية إدراج الجامعات المصرية في أنظمة تصنيف الجامعات العالمية “Ranking” وكذلك نظام ترتيب الجامعات “Rating” ويمثله نظام النجوم “Stars” في QS؛
 
بهدف تمكين خريجي الجامعات المدرجة والمقيمة في التصنيفات العالمية من الحصول على وظائف متميزة في سوق العمل، ووضع معلومات مفيدة عن إمكانيات الجامعات التعليمية والبحثية وخدماتها للمجتمع على موقع التصنيف.
 
كما أشاد المدير الإقليمي لتصنيف QS بدور لجنة مساعدة الجامعات في عقد ورش عمل متخصصة بالتعاون مع بنك المعرفة المصري بمشاركة خبراء مصريين وأجانب؛ بهدف المساهمة في إعداد ملفات الجامعات التي ستتقدم لمؤسسات التقييم وتنمية مهارات ممثلي هذه الجامعات.
 
وفى نهاية اللقاء قدم  نائب الوزير عرضاً تفصيليلاً حول موقع بنك المعرفة المصري، وقد أشاد السيد/ فرنانديز بما يقدمه البنك من معلومات وخدمات متطورة للباحثين المصريين.





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader