الأحد 10 سبتمبر 2017 - 08:39 صباحاً

كيف تحررين محضر تحرش؟

كيف تحررين محضر تحرش

 كتبت- د.غادة واكد:

نشرت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ورقة قانونية مبسطة بعنوان " كيف تحررين محضر تحرش" وذلك حتى تستطيع كل امرأة تعرضت للتحرش ان تقوم بحماية نفسها وتحافظ على حقها القانونى وتتضمن الورقة طريقة يمكن اتباعها لتحرير محضر للمتحرش..

أولاً : محاولة الإمساك بالمتحرش وطلب المساعدة من المحيطين وسؤالهم عن إمكانية مساعدتهم من خلال الإدلاء بشهادتهم عن الواقعة ..
ثانياً : الذهاب إلى أقرب قسم شرطة – التابع للحادث – حيث تطلب المجني عليها من أحد الضباط  تحرير محضر ضد شخص ما قام بالتحرش بها في الطريق العام. .
ثالثاً : عند تحرير المحضر سيتم سؤال المجني عليها بعض الأسئلة كما يلي: :

* ما اسمك ، هل معكِ إثبات شخصية ؟ ، محل الإقامة؟ ، هل مسكتي بالمتحرش ؟ ، أين المتحرش الجاني ؟، هل هناك شهود عيان على الواقعة من المتواجدين أثناء الواقعة ؟ ، كيف حدث التحرش؟ ، أين وقع التحرش؟

رابعا: سيتم سؤال الشهود عن أسمائهم، عمرهم، محل الاقامة، علاقاتهم بالمتحرش، ماذا كان رد فعلهم؟، أين كانوا فى وقت الحادث، وماذا شاهدوا بالظبط؟

خامسا: فى حالة الامساك بالمتحرش: سيتم سؤالة عن اسمه، ومهنته،محل اقامته، سبب تواجده فى مكان وقوع الحادث وهل يعرف المجنى عليها؟أو رأها من قبل؟(بمعنى أن يتم استجواب المتحرش)

وفى حالة عدم الامساك بالمتحرش: سيتم سؤال المجنى عليها وهل تعرف الجانى من قبل؟ هل يمكن الادلاء بالمعلومات عن أوصاف الجانى من قبل المجنى عليها؟ وسيتم تحرير محضر وغلقة ويقيد برقم إدارى ستحتاج اليه المجنى عليها للسؤال عن القرار النهائى الصادر عن النيابة التابع لها قسم الشرطة.

سادسا: يقيد المحضر برقم أحوال حتى يتم استجواب المتحرش

سابعا: تحويل المجنى عليها والجانى والشهود للنيابة للتحقيق مع كل منهم وسماع شهادة الشهود مع مندوب من القسم برفقته أصل المحضر

ثامنا: توجه تهمة التحرش الى الجانى ويحجز وتحدد جلسة لعرض المتهم امام القضاء وادانته بالعقوبة المناسبة التى ينص عليها القانون والتى قد تصل الى السجن 7 سنوات


مصدر الخبر: النسخة الورقية- الرأى للشعب





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader