السبت 02 سبتمبر 2017 - 09:10 مساءً

يوم عرفه وحقوق الإنسان

مـحـمد عـبد البـاسـط

بقلـم: مـحـمد عـبد البـاسـط
 
الخميس الماضي وهو يوم من أعظم أيام المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها، حيث يوم عرفه.. حيث توافد حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات فى مشهد ليوم القيامة، لكن يغيب عنا فى خضم أحداث العيد وانشغالنا بتحضير اللحوم والذبح والاحوال الاقتصادية الصعبة شئ مهم جداً هو قراءة خطبة الوداع والأهداف الرائعة لخطبة الوداع التى ألقاها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ذلك اليوم وهو يوم عرفه..
 
خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة جامعة شاملة.. جاءت بأهم بيان نبوي وأعظم وثيقة عرفتها البشرية لحقوق الإنسان عبر الزمان، حيث جمعت بكلمات قليلة ما لم تأت به آلاف الكتب والقوانين؛ لذلك فمن واجب امتنا الاسلامية فى مشارق الأرض ومغاربها أن تتمعن جيدا فى المعانى الجليلة لهذه الأفكار التي أتى بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ولم تقتصر قراءتها فقط على يوم عرفه ولكن فى كل وقت لأن الأمة الإسلامية في ذلك الوقت تمر بمرحلة صعبة من اعتداءات خارجية وتربص لبعضنا البعض.
 
فهل قرأنا قوله صلى الله عليه وسلم: "إن دماءكم واموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا فى شهركم فى بلدكم هذا". فكم من انفس تزهق وكم من أموال تنهب وكم من أراض تحتل ونحن نقف متفرجين!
 
أيضا فى هذه الخطبة البليغة العظيمة بيّن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم الكثير من الحقوق والواجبات التى فيها العديد من المعانى الجليلة التي نحن فى حاجة ماسة إلى تدبر معانيها فقد جمعت الأصول التى فيها صلاح الناس أهمها تحريم الدماء التعامل بالربا كحرمة الشهر الحرام والبلد الحرام، كذلك اهتم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالنساء عندما قال فاتقوا النساء فإنكم اخذتموهن بأمان الله.
 
ففى هذا حق واضح على مراعاة حق المرأة والتوصية بهن ومعاشرتهن بالمعروف. فدعوة عامة لكل انسان فى شتى بقاع الأرض أن يقراء خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى يوم عرفة وأن يتدبر المعانى الجليلة التي تحتويها ونقول للسادة المتشدقين بمصطلح حقوق الانسان.. عليكم أن ترجعوا خطوة للخلف ولا داعى لكلماتكم التى تكررونها فى غير وقتها أو عودوا إلى ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أربعة عشر قرنا من الزمان "ستجدون ضالتكم أما إذا ظللتم على ضلاكم فأنتم وشأنكم".
 
Mohamed.baset85@yahoo.com





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader