الاثنين 28 أغسطس 2017 - 07:03 مساءً

باسم سمير أمين "دكتور" الشطرنج: المدير الفنى الأجنبى ضرورة لتطوير اللعبة فى مصر

باسم سمير أمين

حوار ـ عبير يسرى:
 
بدأ باسم سمير أمين ابن مدينة طنطا المشاركة فى بطولات رياضة الشطرنج منذ نعومة أظافره حتى حصل على درجة الأستاذية ،وبفضل موهبته الفذه ومثابرته نجح فى الحصول على العديد من البطولات كان أخرها بطولة أرمينيا الدولية ثم توج منذ أيام بلقب بطولة الأساتذة الرئيسية في ختام مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج ليقترب من دخول نادى الـ 2700.
 
* متى بدأت علاقتك بالشطرنج؟
 
** فى سن الرابعة والنصف كنت طفلا هادئا كثير التفكير ولاحظ والدى حبى لأنواع معينة من الألعاب مثل البازل والميكانو فاشترى لى شطرنج وبدأ يلعب معى،وكانت المفاجأة عندما وقعت لوحة الشطرنج على الأرض أثناء لعبنا واقترح والدى أن نبدأ دورا جديدا ، لكننى استطعت بسهولة اعادة جميع القطع إلى مكانها على اللوحة وسط ذهول والدى الذى أيقن من وقتها أنه أمام موهبة غير عادية يجب رعايتها ،فأغلق عيادته لمدة عام وهو استاذ فى القلب وبحث من بداية الخط حتى وصل إلى اتحاد الشطرنج ،فنصحة رئيس الأتحاد بضرورة حضورى من طنطا للمشاركة معهم حتى شاركت فى بطولة الجمهورية تحت 12 سنة وأنا عمرى 6 سنوات فقط وحصلت على المركز الثانى ،وأذكر وقتها موقفاً طريفاً فعلى كل لاعب تسجيل حركات الدور فى ورقة خارجية فقاموا باستثنائى من ذلك لأننى كنت صغيرا ولا أستطيع الكتابة بطلاقة.
 
* ماهى أهم البطولات التى حصلت عليها؟
 
** بطولة العرب للرجال 2005 و 2006 و2013، بطولة أفريقيا فردى رجال ثلاث مرات أعوام 2009 و 2013 و 2015، بالإضافة إلى برونزية العالم تحت 20 سنة تركيا 2008 ،وبرونزية العالم تحت 18 سنة 2006 بجورجيا.
 
* ما الفرق بين الشطرنج الذى يلعبه الأشخاص العاديون ورياضة الشطرنج؟
 
** رياضة الشطرنج علم وله كتب ومراجع ،وتختلف تماما عن ممارسة الشطرنج كهواية ، فهى تحتاج إلى جهد كبير وتدريب ومذاكرة ،لذلك قررت التفرغ لرياضة الشطرنج بعد انتهائى من دراسة الطب بناء على رغبة والدتى.
 
** هل يحتاج الشطرنج إلى أشخاص لهم قدرات خاصة أم أن الممارسة تكفى لتطوير الأداء؟
 
** يحتاج إلى الصبر والتركيز والقدرة على اتخاذ القرار والأستمرار فى التدريب ،وأهم شىء التدريب على الافتتاحية فى أول 15 نقلة هى اصعب مرحلة وهى التى يتميز بها لاعب عن أخر.
 
* كيف تستعد لمواجهة بطل شطرنج أخر؟
 
** فى البداية يجب أن أدرس حيله وطريقة تفكيره حتى أجهز له الإفتتاحية المناسبة وذلك عن طريق مشاهدة عدد كبير من مبارياته مع أبطال مختلفين.
 
* ماذا تطلب من الاتحاد المصرى للشطرنج؟
 
** الاتحاد المصرى للشطرنج ووزارة الشباب عليهم توفير مدرب أجنبى لنا على مستوى عالى ،وعمل معسكرات اعداد فى دول أخرى لزيادة الأحتكاك وتطوير الأداء،وعلى وزارة الشباب أيضا أن تدعمنا ماديا لأننا ننفق من جيوبنا على اللعبة ونتدرب يوميا لمدة 10 ساعات.
 
* ماهو دور المدير الفنى فى رياضة الشطرنج؟
 
** دوره مهم جدا فهو الذى يقوم بشرح النقلات الجديدة والحديثة وأسهل وأقصر الطرق لتنفيذها كما يقوم بدراسة الخصوم واعداد خطة الأفتتاحية المناسبة مع اللاعب واقتراح بدائل حسب تطور المباراة.
 
* مع تطور التكنولوجيا هل يوجد مدير فنى أون لاين؟
 
** موجود طبعاً لكنه يكلفك مبالغ باهظة تبدأ من 100 يورو فى الساعة الواحدة.
 
* كيف يصل اللاعب لدرجة الأستاذية؟
 
** كل لقب له شروط والأتحاد الدولى للشطرنج يتولى تحديد النقاط مثل اتحاد التنس وكرة القدم، ويشترط الحصول على 2500 نقطة للوصول لدرجة الأستاذية ،وفى عام 2006 حصلت على لقب بطل دورى كبير "جراند ماستر" بعد حصولى على بطولة العرب وأفريقيا تحت 20 سنة.
 
* كيف يتم إعداد الشخص ليكون لاعب الشطرنج؟
 
** أولا يجب التأكد من وجود موهبة حقيقية لديه ،وإرادة قوية ثم عليه أن يختبر ذلك من خلال قيامه بجهد كبير فى التدريب والإطلاع على كل ماهو جديد فى عالم رياضة الشطرنج.
 
* من هو مثلك الأعلى؟
 
** الروسى جارى كسباروف، فهو بطل فى كل شىء فى حياته وليس فى الشطرنج فقط ،هو بطل العالم 20 عاما وأفضل من لعب الشطرنج فى التاريخ.
 
* لماذا لم يتأهل الشطرنج المصرى للأولمبياد حتى الأن؟
 
** أولمبياد الشطرنج هو سلسلة مباريات تقام كل سنتين. وينظّم هذا الحدث الاتحاد الدولي للشطرنج ويختار الدولة المضيفة، والحقيقة أن اتحاد الشطرنج المصرى متعسف جدا مع اللاعبين ولايوجد حتى راعى للعبة ،ورغم أن وصولنا للأولمبياد سهل إلا أننا كلاعبين نجد صعوبة كبيرة فى ظل هذا الإهمال،فتصنيف مصر العالمى بين 40 و 50 وتصنيفى الـ 45 على مستوى العالم .
 
* هل الإحتراف موجود فى عالم الشطرنج؟
 
** طبعاً، لكن ليس لمدة موسم كامل مثل كرة القدم واللعبات الاخرى لكن يكون لمدة "ويك اند" يومين أو تلاته أسافر للعب مباريات ضمن فريق لنادى معين وأعود ،وقد خضت تجربة الأحتراف فى دول عديدة مثل فرنسا وألمانيا والسويد وايسلندا وسوف أقوم بذلك خلال الفترة القادمة لأننى أتولى الإنفاق على اللعبة من مالى الخاص.
 
** ماهو نادى الـ 2700 الذى يسعى جميع اللاعبين للإنضمام إليه؟
 
** 2700 هو عدد النقاط التى يحصل عليها اللاعب ليحصل على لقب "سوبر جراند ماستر" وهو تصنيف دولى وتحدث بينهم منافسات ومباريات لرفع ترتيب اللاعب العالمى ،وحاليا أنا حاصل على 2699 نقطة و واعتبر أول مصرى وعربى وأفريقى يحصل على هذا العدد من النقاط ،ويسعى زميلى المصرى أحمد عدلى لدخول نادى الـ 2700 أيضا وحصل حتى الأن على 2630 نقطة.
 
* هل تركك لمهنة الطب له علاقة باحترافك للشطرنج؟
 
** بالتأكيد فرياضة الشطرنج تحتاج إلى تفرغ تام ،أنا اتدرب 10 ساعات يوميا ،واقضى وقتا طويلا فى الدراسة والقراءة ،وأيضا فى السفر واللعب خارج مصر ،وليس لدى الوقت الكافى لممارسة مهنة الطب الذى درستة لإرضاء والدتى.
 
* هل هناك بلدان معينة تحتكر بطولات الشطرنج مثلما نجد فى الرياضات الأخرى؟
 
** روسيا من أقوى الدول فى هذه اللعبة تأتى بعدها الهند والصين، فى الهند تعتبر رياضة الشطرنج اللعبة الثانية شعبيا بعد الكريكيت،وأذكر أننى فى بطولة الماسترز بأبو ظبى لاعبت طفلا صغيرا من الهند كان أداءه أكثر من رائع ،وهذا مايميزهم فقاعدة الممارسة الكبيرة تسمح باكتشاف ابطال.
 
* فى رأيك كيف يتم تطوير اللعبة فى مصر؟
 
** على الأتحاد المصرى للشطرنج التعاقد مع مدير فنى أجنبى ،والأهتمام بعمل معسكرات تدريبية خارجية كثيرة ،وايضا عليه تبنى اللاعبين ماديا لأن التميز فى هذه الرياضة يحتاج للتفرغ التام ويمكن للأتحاد الاتفاق مع رعاه للمنتخب لتوفير هذه الرعاية المادية ،لأن مايحدث حاليا هو نتاج جهود شخصية من اللاعبين.
 
 
 
 
 





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader