الاثنين 28 أغسطس 2017 - 12:30 صباحاً

ما كل ما يتمنى المرء

سامح سعيد

بقلـم: سامح سعيد
            خبير التحفيز الذاتي استشاري دعم اتخاذ القرار
 
يبذل الملاحون قصارى جهدهم لتوجيه السفينة للوجهة التي يبغون منتظرين توفيق الله و أن تواتي الريح و لا تعاكسهم.
 
إن ظن الناس أن تلك السفينة تسير بتقنية عالية أو مهارة القبطان فقد أخطأوا فما هي إلا إرادة الله، و كم من سفينة غرقت رغم كل ما بها من إمكانيات و لتكن لنا عبرة في تيتانيك، نحن نأخذ بالأسباب و ننتظر قدر الله ليتوافق مع إرادتنا.
 
فكم من طالب اجتهد و ذاكر و عند الاختبار تبخرت كل المعلومات من رأسه ، و كم من حاصل على أعلى الشهادات لم يجد ما يناسبه من وظيفة.
 
إن الله يرزقنا بما يتوافق مع قدره لا ما تمنيناه و سعينا إليه ،فنرى العلماء يجتهدون لمحو أسباب العقم و لكن لا يرزق بالذرية إلا من أراد الله.
 
و نرى المخترعون يجدون لتحسين شكل الحياة فلا نحصل إلا على ما كتبه الله . و هذا لا يبرر تكاسل البعض و خنوعهم فالسماء لا تمطر ذهبا و لا فضة.
 
فاسع مجتهدا مكافحا راضيا بقضاء الله و قدره، فإن حصلت على ما تتمنى فقد فزت و إن لم تصل فقد حصلت أجر المجتهدين الصابرين القانعين.
 
الدنيا ليست إلا دار اجتهاد و اختبار لا نحصل منها إلا على ما كتب لنا سواء عليك رضيت أم لم ترض، فلا تكن من الآيسين من رحمة الله فتخسر خسرانا مبينا و لا تكن من الخانعين فتفقد طريقك و لا تصل إلى هدفك.
 
خذ الدنيا غلابا و اقهرها قبل أن تقهرك و انبش الأرض بحثا عن ذاتك و ليسدد الله خطاك و يؤتك الأجرين فإن لم يكن فيكفيك أجر السعي و الاجتهاد.





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader