الاثنين 28 أغسطس 2017 - 12:16 صباحاً

مصـر لا تعـرف المستحيـل

ياسـر كامـل

بقلـم: ياسـر كامـل
 
رغم محاولات الكثيرين فى التشكيك فى قدرة مصر على النهوض والتقدم والسير الى الامام بخطوات واثقه من نفسها لتحقق المكانة التى تليق بها .. تاتى الدلائل على صحة الاجراءات التى اتخذتها مصر للاصلاح الاقتصادي والسياسات التى وضعها الرئيس السيسي فى تأسيس أركان الدولة..
 
فجميع المؤشرات الاقتصادية تدل على أن الدولة تسير الى الامام وأن جميع القرارات الاقتصادية التى اتخذت صحيحة وتسير وفق الحراك العالمي. لقد قفزت مصر 36 مركزا دفعة واحدة فى مؤشر مكافحة الفساد العالمي بعد الاجراءات التى اتخذها الرئيس للعمل على مكافحة الفساد والقوانيين التى صدق عليها وتم تصنيف مصر ضمن أفضل 20 دولة على مستوى العالم فى مكافحة الفساد وهناك خمس مؤشرات إاقتصادية حققتها مصر هذا العام 2017.
 
واعتقد أن ثقة المستثمر الاجنبي على الاستثمار فى السوق المصري أول هذه المؤشرات بالاضافة إلى وصول إحتياطي النقد الاجنبي وتجاوزه 36 مليار دولار وهو ارتفاع لم نشهده منذ أغسطس 2011 وأعلي من الحدود الأمنة المتعارف عليها عالميا..
 
واحتلال مصر المرتبة الـ12 ضمن قائمة شبكة بلومبرج العالمية لأفضل 200 وجهة سياحية نصحت قراءها بالتوجة اليها عام 2017 .. وأيضا أرتفاع معدل تحويلات المصريين فى الخارج والتى وصلت ارقاما قياسية بقيمة 7.8 مليار دولار خلال شهر يوليو الماضي والتى تزيد عن قيمة الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي خلال الشهر الماضي ايضا بقيمة 1.2 مما يعكس الثقة المتزايدة فى برنامج الاصلاح الاقتصادي.
 
وتأتي توقعات ارتفاع قيمة الجنية بنسبة 14% هذا العام حسب تقرير مجلة الايكوفوست لـ 12 عملة وياتى الجنية على راس العملات التى تتجه للصعود لتصحيح التجاوزات التى حدثت فى السوق اعقاب قرار التعويم وبسبب ان مصر واحدة من أفضل 5 أسواق ناشئة سيتحسن اداؤها خلال هذا العام حسب استطلاع سيتى بنك.
 
كل هذه المؤشرات تعبر عن الصعود والتطور فى الاقتصاد المصري وأن الشعب المصري وقيادته لا تعرف المستحيل واعتقد أن بتضافر الجهود سيتحقق المستقبل المشرق الذى تستحقة مصر ولقد زادت ثروات مصر واعتقد أن اعلان الرئيس بتقديم كشف حساب بعد أقل من ستة اشهر سوف يزخر بمشروعات تستحق الاعتزاز والفخر.
 
Yasserkamel3@gmail.com





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader