الاثنين 21 أغسطس 2017 - 12:57 مساءً

المرأة أساس التنمية في المجتمعات المتقدمة

المهندسة إكرام العدوى

"وحدة تكافؤ الفرص لعمالة المرأة" بوزارة الزراعة لفت إنتباهي بشدة هذا اﻷسم ولذلك حاولت أن أتعرف عن قرب على هذه الوحدة وما تقدمه من فرص للمرأة،لذلك قمت بالتوجه إلى رئيسة وحدة تكافؤ الفرص المهندسة إكرام العدوي والتي أوضحت لي أن هذه الوحدة تم إستحداثها من قبل المجلس القومي للمرأة من أجل دفع عجلة التنمية ومن أجل التنمية المستدامة في العالم كله.

وذلك بعد القيام بتقييم مستوى التنمية التي لم تتحرك للأمام قط بالرغم من المصروفات التي يتم صرفها عليها .وقد وجد أن السبب الأساسي في عدم تحرك عجلة التنمية للأمام هو أن المرأة ليس لها دور في عملية التنمية.

بالرغم من أنها نصف المجتمع وأنها هي التي تربي وتعلم النصف الآخر من المجتمع . ولذلك تم العمل على مشاركة ودمج المرأة في المجتمع من خلال وحدة تكافؤ الفرص لعمالة المرأة والتي تم تأسيسها منذ عام 2002 من قبل المجلس القومي للمرأة الذي عمل على نشرها في كل مؤسسات الدولة لتكون جزء من الجهاز الإداري للمؤسسة.

ولا يجوز إلغائها لتكون تابعة لمكتب الوزير مباشرة وذلك لضمان دمج المرأة ومشاركاتها في الأنشطة المختلفة وهذه الوحدة أنشئت من أجل تحقيق إثنى عشر إختصاصا منها وضع مؤشرات تنموية تعكس مدى تقدم وضع المرأة في المجالات المختلفة وأيضا ضمان حصول المرأة على فرص الترقي والخدمات الإجتماعية والتدريبية تحقيقا لمبدأ المساواة وكذلك حصر ودراسة المشكلات التي تتعرض لها العاملات ومنع التمييز ضدهن وغيرها من الإختصاصات .

وقد بينت لي المهندسة إكرام العدوي أنه في هذه الوحدة يتم تجميع بيانات ومعلومات عن المرأة العاملة في كل الإدارات والقطاعات وهذه البيانات خاصة بالنوع الإجتماعي ونسبة عمالة المرأة وكم إمرأة متقلدة مناصب قيادية والبيانات يتم تحليلها لتخرج منها مؤشرات هامة وتقوم الوحدة في وزارة الزراعة بمتابعة أنشطة المرأة العاملة والمرأة الريفية والمرشدات الزراعيات .

وحصر إحتياجات المرأة في إطار العمل والعمل على توفيرها وتنمية مهاراتها الإدارية عن طريق ورش العمل والدورات التدريبية والندوات ويتم تدريب المرأة من خلال الوحدة على إقامة المشروعات الصغيرة والمشروعات متناهية الصغر مثل مشروع عيش الغراب والعجائن والمخبوزات والألبان والصناعات الغذائية وتدوير مخلفات البيئة وإعادة إستخدامها مرة أخرى مثل تعليم حرفة إعادة إستخدام جريد النخيل وعمل أنواع من السجاد والكراسي والمقاعد .

ومن أهداف الوحدة بوزارة الزراعة حماية حقوق المرأة العاملة من عدم المساواة وحمايتها من التمييز وإيجاد أيضا مصادر لتمويل المشروعات الإنتاجية بالتعاون مع كافة الوزرات من خلال وحدة تكافؤ الفرص الموجودة بكل وزارة من الوزرات وذلك بوضع برامج مشتركة للتنفيذ فعلى سبيل المثال سيتم عمل مجموعة من بروتوكلات التعاون مع بعض الأجهزة التنفيذية الأخرى مثل وزارة الإنتاج الحربي لتنفيذ مجموعة من البرامج وتنمية المهارات الخاصة بالمرأة العاملة وتقديم الدعم الفني لها من خلال الندوات وورش العمل بهدف زيادة دخل المرأة العاملة .

وقد أوضحت لي المهندسة إكرام أن دورها كرئيسة للوحدة هو بمثابة حلقة الوصل بين وزارة الزراعة والمجلس القومي للمرأة وأنها تقوم بتفعيل دور كافة وحدات تكافؤ الفرص على مستوى مديريات الزراعة في المحافظات والقطاعات التابعة لوزارة الزراعة والعمل على إيجاد مصادر تمويل للمشروعات والبرامج المختلفة وتقديم الدعم الفني والمادي ومتابعة تنفيذ البرامج . والمجلس القومي للمرأة دوره المتابعة والمشاركة لهذه البرامج ويقدم أيضا برامج لتنمية مهارات رئيسات الوحدات على مستوى الوزارات .

والخطة المقترحة لعام 2018/2017 سيتم محاولة إدماجها في ميزانية وزارة الزراعة وذلك ما بين ندوات توعية وبرامج وورش عمل ومشروعات زراعية وندوات تتضمن مكافحة العنف ضد المرأة والتمييز وتنمية وعي المرأة بحقوقها القانونية وأخطار الإدمان والتدخين على المرأة . وبالفعل قد بهرتني كثيرا وحدة تكافؤ الفرص لعمالة المرأة والتي تقوم بتوعية المرأة وتدريبها وتساعد المرأة في معرفة حقوقها.

وتؤكد على دورها الأساسي في دفع عجلة التنمية للأمام وأتمنى أن أرى المزيد والمزيد من التقدم لمثل هذه الوحدات في كافة مؤسسات الدولة والتي تعتني وتهتم بالمرأة التي هي بالفعل نصف المجتمع بل هي تقريبا المجتمع كله ﻷنها هي التي تربي وتعلم النصف الآخر من المجتمع .. فالمرأة بالفعل هي السبب الأساسي والرئيسي في التنمية في أي مجتمع من المجتمعات المتقدمة.

بقلم.. عبير زكي






مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader