الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 10:22 مساءً

البرلمان فى ساحة التعليم

دينا المهدي

بقلم: دينا المهدي
      ادمن جروب نبني بلدنا بالتعليم
 
لقد دخل البرلمان اخيرا فى ساحة قضايا التعليم بعد مناداته منذ عامين بالتدخل لحل بعض قضايا التعليم ومشكلاته وعلمنا ان النواب بعيدين كل البعد عن كل ما يخص التعليم وقضاياه وقد سمعوا عن السلبيات فى منظومة التعليم فى ذهول غير متخيلين كم هذه القضايا وتعقيدها.
 
والآن للاسف بعد كل هذا يقوموا بالتدخل لاعتراض قرارات الوزير ويقفوا ضد رغبة الملايين من أولياء الامور دون اى اسباب حقيقية رافضين قرار خروج الكمبيوتر من المجموع معللين ذلك ان الكمبيوتر لغة العصر غير مدركين كيفية دراسة الكمبيوتر داخل المدارس.
 
الكمبيوتر مادة نظرية ولا تدرس عملى داخل معامل وعلى اجهزة كمبيوتر حقيقية وليت هذا كافى ولكن ايضا لا يوجد كتاب لحفظ ما بداخله لاجتياز هذا الامتحان النظرى والحصول على درجته المدرجة داخل المجموع كما تطالبون وايضا يدخل ضمن أعباء المواد التى تحتاج الى دروس خصوصية.
 
مادة الكمبيوتر ستفقد اهميتها اذا خرجت من المجموع كما تقولون هذا الكلام غير صحيح بالمرة لان المادة لا تجد اهميتها بدخولها المجموع الكمبيوتر سيجد اهمية اكبر بالاهتمام بالمعامل والدراسة العملية لانه بذلك سيجد من الطلبة الاهتمام بدراستة وكل ما يخصه حبا فى المعرفة وليس خوفا من درجته والرسوب فيه واذا تحقق هذا الهدف فما الداعى لدخوله المجموع ..
 
والدليل على ذلك مادة التربية الدينية فهى خارج المجموع ومع ذلك لها اهميتها وقدرها فهى تساعد على بناء شخصية الطالب على اسس خلقية ودينية ومعرفة دينه معرفة صحيحة اذن فليست اهمية المادة بدخولها المجموع بل بدراستها بشكل جيد وسليم يتناسب مع طبيعة المادة نفسها .
 
تطالبون باعداد المعامل داخل المدارس وتجهيزها ولكن على ارض الواقع كم مدرسة تصلح باعداد معامل بداخلها ؟! كم مدرسة بها معمل مجهز ؟! كم كمبيوتر تستطيع ان توفره الوزارة داخل المعامل ؟! لقد تجاهلتم المشاكل الحقيقية انه يوجد الكثير من المدارس المتهالكة الابنية التى لا تصلح للاستخدام الآدمى والدراسة فيها من الاساس حتى تقوم الوزارة باعداد معامل بداخلها كثير من المدارس الحكومية فى مصر وخصوصا فى الاقاليم تحتاج الى اهتمام ودعم مادى كبير قبل ان نطالبها بتوفير المعامل واجهزة الكمبيوتر فيها.
 
وايضا يوجد سؤال هام هل سيتم تطبيق الامتحان فى مادة الكمبيوتر على جهاز كمبيوتر بشكل عملى ولا يتم حفظ المادة نظريا وامتحانها بالورقة والقلم ورسم الجهاز على الورقة ؟!! حضرات السادة النواب نرجو منكم التفكير بشكل اكبر واعمق ودراسة حيثيات القرار ودعم الطلاب واولياء الامور بدلا من اعتراض طريقهم وطرح هذا الامر للاستفتاء والحوار المجتمعى فالبرلمان لابد وأن يمثل الشعب ولكن هذا الرفض للقرار يعد احتكار رأى للبرلمان ولا يمثل رأى الشعب.





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader