الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 10:18 مساءً

تطوير التعليم و التنمية

أحمد مبارك المحفوظى

 بقلم: أحمد مبارك المحفوظى
          مدير إدارة الصف - الجيزة  
 
إن بناء المجتمع المصرى يتطلب منا الاهتمام بالبناء المعرفى للمجتمع و الذى يعد التعليم أهم ركائزه الأساسية . لذا فمن الضرورى أن نكرس الجهود و الطاقات اللازمة لتحقيق نقلة نوعية فى التعليم . حيث يمثل التعليم بتنوع مخرجاته الأداة الفاعلة لإحداث التغيير الاقتصادى و الاجتماعى فى أى بلد ينشد التقدم كما يمثل جوهر عملية التنمية التى ترتكز عليها مقومات الأمن المصرى .
 
كما أنه حق من حقوق الإنسان و ضرورة بقاء الوطن و المواطن لمواجهة تحديات المستقبل. فتطوير أى مجال فى مصر يتوقف على تطوير التعليم و تحديثه.
 
و إذا أخذنا من أمريكا تجربتها حينما ضعف اقتصادها فلن تنظر إلى الاقتصاد و لكن أعادت حساباتها فى التعليم . وكذلك ماليزيا و سنغافورا و التى وضعت خطتها لإصلاح التعليم تحت عنوان ..أمة متعلمة .. ومصر رائدة بأبنائها فى كل المجالات.
 
فيجب أن نهيئ لهم المناخ المناسب ليحققوا ما نطمح من تقدم و رقى . فلا بد من النظر أن تعود مدارسنا لفاعليتها و أن تكون المصدر الرئيسى للمعرفة . فإننا نحتاج إلى ثورة فى تطوير وبناء المدارس بحيث تحتوى الأنشطة التربوية و فناء يسع لمزاولة كل الأنشطة الرياضية.
 
وهذا يتطلب ثورة فى تطوير المناهج لمواكبة التطوير و ما يحدث فى العالم و يدعم التفكير العلمى المنهجى الناقد ة للتعلم مدى الحياة و تحتوى على كل المفاهيم و القضايا المعاصرة و التركيز الجيد غلى بنك المعرفة فى جميع مدارسنا.
 
و ان الكتاب المدرسى يحدد بعض القضايا و رؤوس الموضوعات التى تتناسب مع مرحلة الطالب و يقوم الطالب بمساعدة المعلم و توجيهه لمركز مصادر التعليم للحصو ل على المعلومة بنفسه . و يتخذ المعلم أساليب مناسبة لمساعدة الطالب.
 
و بذلك تتغير أساليب التقويم التى ترتكز على الحفظ و التلقين لنصل إلى التطبيق و التحليل لمواكبة التطوير، و يجب تحديث البنية التحاية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى جميع المدارس و تسهيل سبل الاتصال لتوظيفها فى طريق التعلم و التعليم، و تطوير التعليم يعتمد غلى أهم عنصر للتطوير و هو المعلم عصب العملية التعليمية . 
 
فلابد من التنمية المهنية للمعلم و قد قطعنا شوطا بالأكاديمية للمعلم و إصلاح أحواله الاقتصادية بصفة مستمرة لتحسين أوضاعه الاجتماعية و تحفيز المبدعين منهم .وبدأت الوزارة تخطو خطوة من أجل النهوض بالعلم و إلى مزيد من الاستمرار بالاهتمام بالمعلم ليبذل قصارى جطهده من أجل مصرنا الحبيبة.





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader