الأحد 13 أغسطس 2017 - 01:57 مساءً

لأول مرة منذ إنشائها.. وفد لجنة التعليم بمجلس النواب يزور الجامعة الألمانية بالقاهرة

أشرف منصور - رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية

كتبت: جيهان عبدالرحمن
 
قام وفد لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، برئاسة الدكتور جمال شيحة، بزيارة ميدانية للجامعة الألمانية بالقاهرة، اليوم الأحد.
 
تأتى هذه الزيارة فى ظل اهتمام لجنة التعليم بالتواصل مع كل المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وفى مقدمتها الجامعات، ويشارك فى الزيارة الدكتور جمال شيحة، رئيس اللجنة، والنائبان هانى أباظة وعبد الرحمن برعى، وكيلا اللجنة، والدكتور عبد الرحمن البكرى أمين سر اللجنة، والدكتورة منى عبد العاطى والنائب فتحى ندا، عضوا اللجنة.
 
كانت لجنة التعليم بمجلس النواب قد نظمت جلسات استماع لمسئولى الجامعات الحكومية والخاصة حول مشكلات التعليم الجامعى، وتستعد خلال دور الانعقاد الثالث للمجلس، المنتظر انطلاقه مطلع أكتوبر المقبل، للعمل على تعديل قانونى التعليم الجامعى وقبل الجامعى.
 
و قال الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية، أن وفد لجنة التعليم بمجلس النواب الذى يزور الجامعة اليوم، هو أول وفد برلمانى مصرى يزور الجامعة منذ تاسيسها عام 2002، بالرغم من زيارة العديد من وفود البرلمانات الأجنبية للجامعة من قبل.
 
وأكد منصور، إن توطين التكنولوجيا يعنى بناء الشاب المصرى المتعلم على مستوى عالٍ، وتعريف التعليم بمنتهى البساطة هو تأهيل المواطن بمهارات وخبرات تؤهله لتكسب عيشه، وهناك كلية للدراسات العليا تنسق لباقى الكليات بالجامعة، مؤكدا أن الجامعة بها 12 ألفا و500 طالب، 47% منهم من الإناث، ومتوسط القبول 95.25% لكل الشهادات.
 
وأضاف رئيس "الألمانية": "أن هناك 4 برامج لمنح المتفوقين بالجامعة، ومنها منح لأوائل الجمهورية وطلاب الشهادات المعادلة وطلاب الثانوية العامة المؤهلين ممن لم يُصنفوا ضمن الأوائل، وبرنامج منح لطلاب حوض النيل، متابعا: "اكتشفنا أن أوائل الجمهورية من 6 محافظات على الأكثر، لذا أطلقنا برنامج منح أوائل المحافظات، و55 % من أوائل جمهورية مصر العربية يدرسون بالجامعة الألمانية، رغم عدم وجود كليات طب وإعلام وسياسة وطب أسنان، التى تجتذب نسبة كبيرة من الطلاب".
 
وأشار رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، إلى أن الجامعة مجهزة للفئات الخاصة، قائلا: "نتبنى أول جمعية للفئات الخاصة فى مصر لتأهيلهم"، مؤكدا أن التعليم التطبيقى لا يعنى الجامعة البحثية، وإنما يمنح الماجستير والبكالوريوس، مع الممارسة العملية للدراسة، متابعا: "الجامعة الألمانية بحثية متكاملة، تدخل البحث العلمى بكمية أكبر من أول التيرم الثانى بالسنة الأولى، لعدم تعود الطلاب على البحث العلمى فى البداية، وهناك حوالى 4 طلاب فى كل تيرم يشاركون فى مؤتمرات دولية، وتتحمل الجامعة التكاليف الخاصة بذلك".
 
كما كشف الدكتور أشرف منصور، عن سعى طلاب الجامعة لتصنيع قمر صناعى، لافتًا إلى أن الجامعة ضم معمل متطور من أفضل 5 معامل على مستوى العالم.
 
وأشار رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، إلى أن كتيب هيئة التبادل الألمانية أكد على أن الجامعة الألمانية بالقاهرة هى أكبر جامعة ألمانية ثنائية القومية موجودة هى الجامعة الألمانية، مشيرًا إلى أنها تقدم 3 درجات علمية بكالوريوس وماجستير ودكتوراة.
 
وأضاف منصور، أن الجامعة تخرج طلاب عالميين وأصبح لها وضعها العالمى، متابعًا: "نعقد اتفاقيات دولية مع الجامعات الألمانية باعتبار الجامعة الألمانية فى مصر ثنائية القومية، وهناك تعاون اقتصادى ثقافى بين مصر وألمانيا، وأهم مبادئ الجامعة الاستقلالية والإتاحة التى توفر القادر علميا وذهنيا ولا يوجد استثناء واحد فى تاريخ الجامعة الألمانية، وعدم التمييز لأن الجامعة لا تتنازل عن مبادئها، والجامعة محايدة سياسيا ودينيا وأيدولوجيا فالجامعة تدرس السياسة ولا تكرس لها".

 






مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader