السبت 12 أغسطس 2017 - 11:49 مساءً

"السمان" رجل من طراز فريد

مـحـمد عـبد البـاسـط

بقلـم: مـحـمد عـبد البـاسـط
 
فى نهاية التسعينيات وعندما تولى الكاتب الصحفى الراحل جلال عيسى رئاسة تحرير جريدة "الرأى" حيث كانت فرحتنا كبيرة فى ذلك الوقت ان نعمل تحت رئاسته لأنه اسم كبير فى عالم الصحافة، ووكيل نقابة الصحفيين وكان يتمتع بحب الجماعة الصحفية من جميع الصحف، كلفنى فى ذلك الوقت بضرورة إجراء حوار صحفى مع الدكتور على السمان عن حوار الأديان وكانت فرحتى كبيرة بهذا التكليف وكنت أظن ان الامر يبدو سهلا، وان مقابلته بالأمر الهين، وبالفعل ذهبت الى مكتبه فى شارع ابو الفدا  بالزمالك بجوار فيلا أم كلثوم والتى اصبحت برجا شاهقا يطل على النيل وقابلت مديرة المكتب وطلبت تحديد موعد للمقابلة على وجه السرعة.
 
وفى اليوم التالى وعند الاتصال بها كانت فرحتى كبيرة فقد وافق الدكتور على السمان على اجراء الحوار وحدد مكان المقابلة فى مبنى مشيخة الأزهر القديم فى شارع الأزهر فى الدور الاول فى مكتب الإعلام وبالفعل تمت المقابلة وكان بصحبتى الزميل المصور الصحفى أحمد ناجح وحدد لى الدكتور خمس عشرة دقيقة فقط لإجراء الحوار لآن لديه تصوير تلفزيونى مع المذيعة كريمان حمزة وكنت أسابق الزمن لأساله كل الاسئلة ليكتمل الحوار وانظر الى الساعة والتى كنت اتمنى ان تقف قليلا.. المهم الرجل كان كريما معى وامتد الحوار لاكثر من خمس وثلاثين دقيقة وقال لى اعطيتك اكثر من الوقت المحدد لاننى ارتحت لك نفسيا.
 
فقد كان الراحل طوال عمره محاربا ومحاورا لخدمة قضايا الوطن العربى ومصر كذلك الدفاع عن قيم الإسلام وصورته الصحيحة فى الخارج.
وقد كان حلمه وامله ان يخلق نوعا من التقارب بين الأزهر والفاتيكان فصفحات التاريخ ما هى إلا صفحات من جهاد وكفاح لرجال يعملون فى صمت ويخلصون لله ولأوطانهم ولا يسعون الى منصب او مصلحة من اجل ان تحيا الأجيال المتعاقبة حياة أفضل.
 
الراحل الدكتور على السمان كما تذكر سيرته بدأ تعليمه منذ طفولته فى مدرسة قبطية فى مدينة طنطا فاختلط فى اذنيه صوت الآذان من مسجد السيد البدوى وصوت أجراس الكنيسة والتى كانت مدرسته ملحقة بها وكان دائما يردد ان التعايش السلمى بين أفراد المجتمع يبدأ من البيت وان النسيج الوطنى فى مصر قوى جدا لا تسطيع اى قوة ان تلعب بمقدرات هذا الشعب. رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه.
 
[email protected]





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader