السبت 12 أغسطس 2017 - 09:56 مساءً

واقع "أشد صفرة"

د. غـادة واكـد

بقلـم: د. غـادة واكـد
 
يعد الإعلام بوسائله المختلفة هو القاسم المشترك فى حياتنا، فقد تعودنا أن نتعرض له بشكل يومى، وكأنه مكون أساسى لا يمكن الاستغناء عنه، وتؤكد الأحداث والوقائع التى عاشها الشعب المصرى فى الآونة الأخيرة، قوة تأثير وسائل الإعلام على تحريك الواقع السياسى والاجتماعى، والتأثير فى مجريات الأحداث السياسية والاجتماعية.
 
وبالرغم من ذلك فقد وجهت العديد من الاتهامات لوسائل الإعلام بإعتبارها ساعدت على نشر وترويج الثقافة المبتذلة، بدلاً من الثقافة الجادة، وأنها تقدم مواد  إعلامية تافهة وسطحية، تعتمد على الإثارة والتشويق بدلاً من العمق والجدية، ومع ذلك يحسب لها أنها أتاحت الفرصة للمواطن العادى للتواصل مع الآخرين وممارسة حقه فى الإعلام ونيل حق من الثقافة التى يريدها.
 
ومن الواضح أن ثورة الاتصال الحديثة قد انطلقت دون نظرية ودون دراسة لآثارها ، ودون أخلاقيات أومعايير السلوك والأداء، وهو ما جعلها حتى الآن أداة فى أيدى الدول الغنية تستخدمها فى زيادة سيطرتها على العالم، وأداة فى أيدى مجموعة من الأثرياء يستخدمونها للترويج لثقافة استهلاكية تهدف إلى زيادة الأغنياء غنى وزيادة الفقراء فقراً.
 
وقد يستخدم الإعلام دون وعى أو بوعى في دعم المخططات التى تريد هدم وإفشال الدول كما أشار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في ختام المؤتمر الرابع للشباب، من نشر شائعات، وإصابة الناس باليأس والإحباط، ورفع حالة السخط ضد النظام وتخطيط لشن حملات لإهانة رموز البلاد وزرع روح التشكيك بين الجميع.. وغيرها من الطرق التي تنتهجها الدول الداعمة للإرهاب لتنفيذ مخططاتها للنيل من الدول والسعي إلى هدمها.
 
فتتحول لتوجهات مضادة للمعرفة والثقافة ، و تلقى بالجمهور فى دوامة من الأحداث والموضوعات فى تدفق وإغداق، بحيث لا يجد فسحة للتأمل والتفكير والتحليل، بل يقدم إليه الوعى جاهزاً، مبرمج ومعلب ومعد مسبقاً فى اتجاه واحد محدد، هذا الواقع الصحفى والإعلامى كما أطلق عليه الدكتور نبيل راغب الذى "يتفنن في غسيل مخ المتلقين ثم يوحى إليهم بحريتهم الكاملة فى التفكير والاختيار والتصرف! إنه واقع "أشد صفرة" من أية صحيفة صفراء رخيصة، ويعرى حقيقة أى إعلامى يسعى لغرس هذه المخططات الشيطانية أن يتشدق بالمثل العليا التى تحترم عقل المتلقين وتنير أمامهم السبل المؤدية إلى مستقبل أفضل يليق بكرامة الإنسان.
 
[email protected]





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader