الخميس 03 أغسطس 2017 - 05:00 مساءً

"شاتل" تكشف عن كمبيوتر بأبعاد صغيرة جدًا مع قدرات عرض فائقة

XH110G

كتب- محمد عبدالمجيد:
 
كشفت شركة شاتل (Shuttle) النقاب عن أحدث طراز من السلسلة XPC من الكمبيوترات ذات الأبعاد الصغيرة والتصميم النحيف، ويدعم الكمبيوتر الجديد (XH110G) معالجات إنتل من طراز كور i3 و i5 وi7 بتقنية 65 واط التي تنتمي إلى الجيل السابع كابيليك (Kabylake) والجيل السادس سكايليك (Skylake).
 
ويوفر الكمبيوتر الجديد، الذي يبلغ حجم تجويفه 3 ليتر فقط، الدعم لتوصيل 16 بطاقة من نوع (PCI-E)، مما يتيح توصيل بطاقات إضافية للكمبيوتر مثل بطاقة الرسوميات وبطاقة تسجيل الفيديو أو البطاقات المخصصة للتطبيقات المختلفة.
 
 
 
يعتمد الكمبيوتر الجديد (XH110G) على شرائح من نوع من H110 إنتل، وعلى معالجات إنتل من الجيل السابع كابيليك (Kabylake) أو الجيل السادس سكايليك (Skylake) من نوع (LGA1151)، مما يوفر الدعم لبطاقة الشبكة المحلة من إنتل بسرعة 1 جيجابت في الثانية، فضلا عن دعم منافذ التوصيل من نوع ساتا (SATA 6Gbps) و (USB 3.0) التي توفر سرعة فائقة في نقل البيانات..
 
كما يوفر الكمبيوتر منفذا لتوصيل بطاقة ذاكرة مزدوجة من نوع (DDR4-2400 SO-DIMM) التي تعمل بتيار كهربائي يبلغ 1.2 فولت فقط، مما يضمن سرعة أكبر في نقل البيانات واستهلاكا أقل للطاقة الكهربائية، كما يعتمد الكمبيوتر على محرك للرسوميات عالية الدقة من إنتل، ويوفر منافذ للفيديو من نوع (D-Sub) و (HDMI)، مما يتيح دعم درجات عالية من دقة الفيديو تصل إلى 4K (وهي أعلى دقة معتمد للفيديو حاليا).
 
 
ويمثل الكمبيوتر الجديد ابتكارا حقيقيا من شركة شاتل، فرغم حجمه الصغير والبالغ 3 ليتر فقط، إلا أنه يوفر 16 منفذ من نوع (PCI-E)، مما يمنحه مرونة كبيرة في توصيل عدد كبير من البطاقات بما في ذلك توصيل بطاقات للرسوميات التي تدعم أكثر من شاشة، وتفيد هذه الميزة في الكمبيوترات المستخدمة لتوصيل كاميرات المراقبة التي تعرض صورها على أكثر من شاشة، أو في ورشات عمل الرسم التي يتم عرض الأعمال فيها على أكثر من شاشة، أو للاستخدامات التجارية حيث يتم استخدام أكثر من شاشة معا لتشكيل شاشة عرض كبيرة مثلا.
 
 
وتبقى مسألة الحرارة الناتجة عن عمل الكمبيوتر الهاجس الأبرز عند استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة، لاسيما لدى استخدامه في بيئات عمل غير مثالية وظروف قاسية، إلا أن شاتل زوّدت الكمبيوتر الجديد بتقنية خاصة للتبريد عبر الأنانيب مع مروحة ذكية للتعامل لتوفير كفاءة عالية في التبريد بأقل مستوى من الضجيج.
 
كما زوّد الكمبيوتر بتصميم دقيق لتمرير الهواء بين الداخل والخارج بصورة مستمرة، مما يضمن عمل الكمبيوتر بصورة مستقرّة وبأقل مستوى ممكن من الضجيج، ويمكّن الكمبيوتر من العمل في ظروف حرارة خارجية مرتفعة تصل إلى 50 درجة مئوية.
 
يوفر الكمبيوتر منافذ توصيل خارجية عديدة تتضمن 6 منافذ من نوع (USB 2.0) ومنفذين من نوع (USB 3.0) تتوزع على الواجهة الأمامية والخلفية للكمبيوتر، ومنفذ من نوع (D-Sub) وآخر من نوع (HDMI) ومنفذين من نوع (M.2)، الأول من نوع (M.2 2280/2260/2242 with Type M) والآخر من نوع (M.2 2230 with Type A/E)..
 
كما يوفر الكمبيوتر منفذ من نوع (Type A USB 2.0) داخل هيكل الكمبيوتر ليتيح توصيل بطاقة تلفزيون أو بطاقة للاتصال بالإنترنت عبر شبكات الهاتف الجوال (3G) أو أي بطاقة أخرى يتم توصيلها داخل الكمبيوتر بحيث لا يمكن لأحد سرقتها لوجودها داخل هيكل الكمبيوتر.





مقالات



استطلاع رأي

هل تتوقع اثرا ايجابيا على الاقتصاد من تعويم الجنيه؟

  • نعم
  • لا
  • لست أدري
Ajax Loader