السبت 10 يونيو 2017 - 01:20 مساءً

رئيس حركة االاصلاح الصوفى فى حوار صريح جدا: قطر داعمة للإرهاب.. وقطع العلاقات قرار صائب

المهندس عبد الخالق الشبراوى شيخ الطريقة الشبراوية

تجديد الخطاب الديني ليس مسئولية رجال الدين فقط

 حوار: محمد عبد الباسط  

لا شك ان القرار الذى اتخذته مصر وبعض الدول العربية بقطع العلاقات مع قطر نظرا لما تقدمة قطر من دعم للإرهاب، و عدم اتخاذها موقفًا واضحًا لمن تؤويهم من إرهابيين يصدرون القلاقل فى الدول المجاورة، و مصر من اوائل الدول التى عانت كثيرا من هؤلاء الارهابيين الذين لا يعرفون قيمة الوطن و لا المواطن.

"الرأى" التقت المهندس عبد الخالق الشبراوى ـ شيخ الطريقة الشبراوية، رئيس جبهة الاصلاح الصوفى ـ لتقف معه عن قرب على دور جبهة الاصلاح الصوفى فى القضايا المجتمعية، أيضا رأيها فى القرار المصرى بقطع العلاقات مع قطر وماذا عن قضية هدم الأضرحة واتهام الموالد بأنها مرتع للسحر والشعوذة.. وقضية تجديد الخطاب الدينى وغيرها من الأسئلة... وإلى نص الحوار .

ماهى جبهة الاصلاح الصوفى و ماذا تقدم للمجتمع؟

جبهة الإصلاح الصوفي تشرح  العلوم الصوفية بمفومها الصحيح حيث أن هذه العلوم كلها من الكتاب والسنة، فعلم الحديث له علماؤه، وعلم الفقه له علماؤه، وعلم الشريعة له علماؤه، كذلك العلوم الصوفية لها علماؤها.

والعلوم الصوفية تأخذ ما تيسر لها للعبادة من العلوم الأخرى، أما علوم التصوف لابد لها من أدب وذوق ووجدان، وتحقيق عقيدة الحب بين طلابه فلا حقد ولا غيرة، ونأخذ من كل آية من آيات الله من كتابه الكريم منزلا ومركبا فبالعمل الصالح يصعد إلى عنان السماء ويتقرب العبد بهذه العلوم إلى كثيب الحضرة الإلهية إلى أن يؤيد من الله ورسوله لإستجابتهم لله والرسول قال جل جلاله في كتابه الكريم: ﴿يَأيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُون ﴾ صدق الله العظيم، بالأضافة إلى نزكية النفس وتربيتها بذكر الله. ليحصل الجمال الباطني مع الجمال الظاهري لتظهر سماحة وملاحة الوجه، فيكون واسع الصدر سمح الوجه، يتحلى بمكارم الأخلاق، ويتحقق بقول الله عز وجل (كتب على نفسه الرحمة) صدق الله العظيم، وقال صلى الله عليه وسلم: (لا يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكذلك الجبهة تحافظ على مواد القانون الخاص بالطرق الصوفية لحمايتها من الدخلاء ومن يدعون بانهم ائتلافات صوفية، فالصوفية منهج وإجازة، بالتشبيه أن قارئ القرآن لا يقرأ إلا باجازة من شيخه الذي علمه التلاوة.

وماذا عن الانتخابات التى تمت أخيرًا فى المجلس الاعلى للطرق الصوفية؟

الانتخابات التي تمت أخيرا، جاءت سليمة وليس بها شائبة وصحيحة أمام كل من حضر ممن يخصهم هذا الشأن، حيث تمت في جو من الود والمحبة بين الجميع.  

والجبهة لن تتوانى مع من يريدون إظهار التصوف بغير وجهه الحقيقي وتحافظ على أضرحة ومراقد آل البيت وأولياء الله الصالحين وأمن البلاد والعباد، حيث قال الله جل جلاله لحبيبه حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) (سورة النحل: 125: 128).

وماذا عن قضية هدم الاضرحة؟

المجلس الاعلى للطرق الصوفية فى تعاون مستمر مع وزارة الاوقاف لحماية الأضرحة من أيدى السلفيين، حيث تم هدم ضريح سيدى عبدالعال المغازى بزفتى بالغربية، وهدم ضريح سيدى الأربعين بالمعتمدية بالجيزة.

ما رأيك فى قرار قطع العلاقات مع قطر؟

القيادة المصرية أحسنت القرار، فلا مجال للتعاون مع خائنين سفهاء؛ لأن ماتفعله القيادة القطرية لمساندة الإرهاب هو العار لهم فقد جلبوا العار لهم ولشعبهم. وأضاف الشبراوي، أن قطر تروج لفكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء،فضلاعن إصرارقطرعلى التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة..

وما دور الطرق الصوفية فى تجديد الخطاب الدينى؟

تعمل الطرق الصوفية فى تحديد مفهوم الخطاب الدينى على ثلاثة محاور: المحور الأول فهم اللغة وتنقية الأمثال العامة من شوائبها، إذا كان فى آية تقول "ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة" يقول بعض الناس "الذى يحتاجله البيت يحرم على المسجد"، وهناك الكثير بهذا الشكل، ونحن نعمل على تنقية هذه الأمثال التى تعيق عملية تجديد الخطاب الدينى، ولابد أن نعى جيدا أن مسئولية التجديد ليس على رجال الدين فقط ولكن لابد أن يشارك فيه جميع المفكرين والعلماء وأن نقف جميعا على أرضية مشتركة لتحديد معنى واضح للخطاب الدينى.


مصدر الخبر: جريدة الرأي للشعب





مقالات



استطلاع رأي

هل تتوقع اثرا ايجابيا على الاقتصاد من تعويم الجنيه؟

  • نعم
  • لا
  • لست أدري
Ajax Loader