الاثنين 15 مايو 2017 - 02:04 صباحاً

روتارى مصر يقيم مؤتمر"المرأة قوة هادفة " بالغردقة

فاطمة ناعوت

كتبت:شيرين حاتم

يستمر لليوم الثالث على التوالي مؤتمر  روتاري مصر الرابع بالغردقة  لدعم وتمكين المرأة المصرية  والذي يقيمه روتاري مصر المنطقة ٢٤٥١ ومحافظ المنطقة لهذا العام دكتورة مايان رسلان تحت شعار "المرأة : قوة هادفة" حيث تم عقد عدد من الندوات الثقافية الثرية توالى الحديث خلالها نخبة من رموز الفكر والأدب وعدد من المهتمين بحقوق المرأة.
 
وصرح الدكتور سعد الدين الهلالي  أن الإسلام قد أمَّن للمرأة كافّة حقوقها ومنحها مكانةً عظيمةً وساوى بين الرجل والمرأة في الكرامة الإنسانية وفي الواجبات الدينية وفي المسئولية وفي الثواب والعقاب ومنحها حقَّ العمل لمساعدة زوجها وتقاسم أعباء الحياة وأيضا حقَّ إبداء رأيها والتعبير عن ذاتها.
 
واضاف أن هناك من الأدلة الشرعية مايؤكد على مكانة المرأة وقيمتها في الأسرة التي هي عماد المجتمع .. وبالتالي يكون على المجتمع تقديم الدعم اللازم لها للقيام بواجباتها على أكمل وجه.
 
وقالت  مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة المجلس يعمل على تنفيذ أجندة مكثفة لحل مشكلات المرأة المصرية .. من خلال وضع سياسات وأنشطة ومشاريع تنموية وبرامج داعمة للمرأة ..  بالتعاون مع الإعلام ومنظمات المجتمع المدني .
 
واضافت أن مصر أول دولة تقدم خطة لتمكين المرأة 2030 في إطار استراتيجية التنمية المستدامة 2030 على مستوى العالم ،  مما يؤكد على إقرار الدولة المصرية بأن العدالة الاجتماعية والنمو الشامل لن يتحققا إلا عندما يتم تمكين النساء من الاستفادة والمساهمة فى التنمية المستدامة فى مصر  باعتبارهن مواطنات متساويات.
 
و أشارت فاطمة ناعوت الصحفية والمفكرة لمقولة علماء الاجتماع : «إن أردت أن تُقيّمَ تحضّرَ مجتمع ، انظرْ إلى مكانة نسائه » .
 
 وأضافت ناعوت أنه من المحزن أن نتكلم الآن فى مصر- رائدة التنوير فى العالم - البلد الذى نصّب المرأةَ ملكةً قبل آلاف السنين عن حقوق المرأة .. تلك الأمور التى حسمتها دول نامية كانت تنظر إلينا بعين الحسد والتشوّف قبل قرن واحد .
 
وأوضحت مشدّدة على أن المرأة لايجب أن تكون طاقة معطّلة أو محدودة فى المجتمع ولا يليق أن يكون أقصى طموحاتها أن تصل لكرسي وزارة خدمية بل يجب أن تكون صانعة قرار .
 
وأضافت أن إطلاق مثل هذا المؤتمر بمعرفة روتاري مصر تحت رعاية وزارة حكومية يعتبر "عملا ذكيا" لإنشاء جسرا من التواصل مع الجهات الرسمية بالدولة .. لتفعيل استمرارية الاهتمام الحكومي بالمرأة .. وللتذكير دائما بمتطلبات نصف المجتمع الآخر.
 
ومن جانبها أكدت  ياسمين أبو يوسف رئيسة "جمعية التواصل لتنمية وتمكين المرأة" أن أهداف مؤتمر الغردقة تحت شعار "المرأة قوة هادفة" تتلاقى مع هدف الجمعية التي تتشرف برئاستها والذي يتمثل في تحقيق التمكين الكامل للمرأة المصرية اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا تحت مظلة ثقافية مجتمعية واعية .. مدعومة ببنية تشريعية حيادية.
 
وأشارت أيضا إلى أن عقد هذا المؤتمر في وقت متزامن مع إطلاق "عام المرأة المصرية" يعتبر خطوة فعالة ولمَّاحة من روتاري مصر تدل على انتهاجه للحداثة ومواكبة العصر .. وتبعث روح التفاؤل والأمل في المهتمين بقضايا النهوض بالمرأة المصرية.
 





مقالات



استطلاع رأي

هل تتوقع اثرا ايجابيا على الاقتصاد من تعويم الجنيه؟

  • نعم
  • لا
  • لست أدري
Ajax Loader