الخميس 16 فبراير 2017 - 07:54 مساءً

افتتاح منزل ستوبلير بمدينة الأقصر

.

يفتتح د. خالد العناني وزير الآثار و "ماركوس ليتنر" السفير السويسري بالقاهرة في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح غد الجمعة منزل "ستوبلير" بالأقصر، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمه.
 
يأتي المشروع في إطار مبادرة الحفاظ على جبانة طيبة، وذلك بالتعاون بين وزارة الآثار وجامعة بازل ومؤسسة فاكتوم للتكنولوجيا الرقمية في مجال حفظ التراث.
 
وأوضح د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، أنه تم البدء في مشروع ترميم المنزل العام الماضي، بهدف تحويله إلى مركز للتدريب والأرشفة والمسح الضوئي ثلاثي الأبعاد على أعلى مستوى، وذلك بتمويل من مؤسسة “فاكتوم” للتكنولوجيا الرقمية في مجال حفظ التراث بمدريد، وتم تنفيذه عن طريق مركز والي للعمارة والتراث بالقاهرة مع فريق من الحرفيين المحليين.
 
تم بناء منزل "ستوبلير" عام 1950 لالكسندر ستوبلير بعد اكتمال بناء قرية القرنة الجديدة والتي تعد نموذج للمنازل في عمارة حسن فتحي في نهاية الأربعينات من القرن الماضي.
 
ويُعد ترميم منزل ستوبلير ومركز التدريب والمسح الرقمي ثلاثي الأبعاد والأرشفة واحداٌ من العناصر الأساسية لمبادرة الحفاظ على جبانة طيبة وهو المشروع  الذي بدأ تنفيذه من قبل وزارة الآثار مع جامعة بازل ومؤسسة فاكتوم في عام 2008.
 
وسيصبح منزل "ستوبلير" مثال على الرابط أو الصلة بين التكنولوجيا والدراسة الأكاديمية وهو الهدف الرئيسي لمبادرة الحفاظ على جبانة طيبة.





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader