الأربعاء 15 فبراير 2017 - 11:03 مساءً

وزير الآثار ومدير عام "اليونسكو" يفتتحان معرض "الحرف عبر العصور" بمتحف الحضارة

د خالد العناني وزير الآثار

افتتح وزير الآثار الدكتور خالد العناني، ومدير عام منظمة "اليونسكو" إيرينا بوكوفا، التي تزور مصر حاليا، قاعة العرض المؤقت بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والتي تبلغ مساحتها حوالى 800 متر وتستضيف معرض "الحرف والصناعات المصرية عبر العصور" الذي يضم 420 قطعة أثرية تحكي تطور الحرف المصرية على مر العصور التاريخية وحتى الآن، وذلك في إطار الافتتاح الجزئي للمتحف.
 
وأوضح وزير الآثار أن الافتتاح الجزئي للمتحف يأتى بعد 15 عاما من وضع حجر الأساس له فى عام 2002 والذي واجه تحديات ضخمة خلال تلك الفترة خاصة وأنه مقام على مساحة كبيرة تبلغ نحو مساحة 33,5 فدان منها 130 ألف متر مربع من المباني ويتوقع أن يضم 50 ألف قطعة أثرية من مختلف عصور مصر القديمة وحتى التاريخ المعاصر.
 
وأشار العناني إلى أن معرض "الحرف والصناعات المصرية عبر العصور" يسلط الضوء على أربع حرف مهمة في تاريخ مصر وهي: "الفخار، النسيج، النجارة، المصاغ".. حيث توضح نشأتها وتطورها عبر العصور التاريخية المختلفة..
 
موضحا أن المعرض يضم عددا من المجسمات والجرافيك توضح شكل صانعي هذه الحرف وملابسهم وهيئاتهم وكذلك المواد المستخدمة في الحرفة الخاصة بهم كما تم إعداد شاشات إلكترونية كبيرة تعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية عن كل حرفة وتطورها عبر العصور.
 
وكان الدكتور خالد العنانى وزير الآثار قد أعلن فتح أبواب المتحف لاستقبال زائري المعرض بالمجان إلى جانب السماح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو بدءا من غدا الخميس وحتى نهاية الشهر الجاري.

مصدر الخبر: الرأى للشعب





مقالات



استطلاع رأي

كيف ترى فرص مصر فى الصعود للمونديال؟

  • جيدة
  • متوسطة
  • ضعيفة
Ajax Loader